صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

تقرير خطير: 6600 عامل أجنبى يغزون صناعة النسيج فى مصر

20 نوفمبر 2013



كتب - رضا داود
كشف تقرير خطير لجمعية مستثمرى المحلة عن ارتفاع عدد العمالة الأجنبية فى مصانع الملابس والنسيج إلى نحو 6600 عامل، وأن تلك العمالة موزعة على التجمعات الصناعية للغزل والنسيج والملابس الجاهزة مثل المحلة الكبرى، والعاشر من رمضان، وشبرا الخيمة، وبرج العرب، والسادات، وكفر الدوار.
وأشار التقرير إلى أن العمالة الأجنبية تضم هنودا وباكستانيين وبنجلاديشيين، وأن استيراد تلك العمالة نص عليه القانون الذى يسمح بوجود 10% عمال اجانب من إجمالى عمال المصنع.
وأوضح التقرير أن العقود المبرمة مع هؤلاء العمال تنص على التزام صاحب المصنع بتوفير المأكل والمسكن، لافتا إلى أن أجور العمال تتراوح  بين 200 و250 دولارا فى الشهر وتكون مدة العقد 3 سنوات قابلة للتجديد.
ومن جانبه قال أحمد شعراوى أمين عام جمعية مستثمرى المحلة إن عجز العمالة فى مصانع الملابس والنسيج وصل إلى 150 ألف عامل، وأن الشركات لجأت إلى التوسع فى استيراد العمالة الأجنبية لأنها مدربة على مستوى عالٍ ومنخفضة الأجور مقارنة بالعامل المصرى الذى لا يزال يقدس العمل الميرى.
وأضاف أن المصانع أعلنت أكثر من مرة عن حاجتها لشغل وظائف شاغرة إلا أن الذين تقدموا كان قليلاً جدا، مشيرا إلى أن اتحاد الصناعات كان قد اطلق حملة للتشغيل فى عهد وزير الصناعة والتجارة الأسبق رشيد محمد رشيد وباءت بالفشل.
وشدد شعراوى على اهمية تغيير ثقافة العمل عند الشباب من خلال حملات إعلامية كبرى وتصحيح الصورة لدى رجل الأعمال حيث يظن معظم الشباب أن رجل الاعمال «دراكولا».
ودعا شعراوى إلى إحداث ثورة فى التعليم الفنى الذى فشل فى تخريج عمالة ماهرة، مؤكد استعداد المصانع للتعاون فى إنشاء مراكز للتدريب بتلك المدارس.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
إحنا الأغلى
كوميديا الواقع الافتراضى!
كاريكاتير
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
مصممة الملابس: حجاب مخروم وملابس تكشف العورات..!

Facebook twitter rss