صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

أمريكا تتحكم فى كمبيوترات العالم بـ«الجن»

23 اكتوبر 2013



كتبت – ابتهال مخلوف
استمرارًا لتوابع زلزال وثائق «سنودن» حول تجسس وكالة الأمن القومى الأمركية على اتصالات الفرنسيين على العلاقات الفرنسية الأمريكية، واصلت صحيفة» لوموند» الفرنسية نشر التسريبات كاشفة أن واشنطن تستخدم» كوكيز» على صفحات الأنترنت على نطاق واسع للتجسس على الدبلوماسيين الفرنسيين داخل الولايات المتحدة خاصة فى نيويورك وواشنطن بهدف مراقبة كواليس الخارجية الفرنسية فى ملفات إيران والشرق الأوسط
من جانبه، أعلن البيت الأبيض أن الرئيس باراك أوباما أجرى اتصالات هاتفيا بنظيره الفرنسي، فرنسوا أولاند، بعد استدعاء باريس للسفير الأمريكي لديها وسؤاله عن فضيحة التجسس عن الاتصالات.
وأضاف أن أوباما أوضح أن أمريكا بدأت تراجع أساليب جمع المعلومات.
أما في باريس، فقد ذكر بيان صادر عن الرئاسة الفرنسية أن اولاند عبر عن اعتراضه الشديد على تلك الممارسات، معتبرا أن هذه الإجراءات» غير مقبولة بين الحلفاء.
وتثبت وثيقة من صفحتين بتاريخ 10 سبتمبر 2010 استخدام المخابرات الأمريكية برنامج» الجن» أخطر برامج التجسس الإلكترونى الذى يرسل عن بعد ملفات تجسس لأجهزة الكمبيوتر فى أى مكان فى العالم.
وتشير المذكرة إلى مراقبة السفارة الفرنسية فى واشنطن تحت الأسم الحركى» أباش» وعلى وفد الفرنسى فى الأمم المتحدة تحت أسم» بلاك فوت» اسماء مشتقة من لغة الهنود الحمر.
وأشارت الصحيفة إلى أنه لايزال ينتظر أن تزيح وثائق إدوارد سنودن النقاب عن حجم تغلغل شبكة التجسس الإلكترونى الأمركية فى جميع أنحاء العالم، موضحة أن المخابرات السرية الأمريكية نجحت فى تطوير برامج حديثة للتجسس.
ووفقًا لصحيفة واشنطن بوست الأمريكية خصصت ميزانية وكالة الأمن القومى عام 2011 «652» مليون دولار لمشروع التجسس الإلكترونى، مكدة أن أمريكا تعتزم بنهاية العام الجارى أن يتمكن برنامج «الجنى» من أن يتحكم فى 85 ألف جهاز تصنت على أجهزة الكمبيوتر فى العالم.
 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss