صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

المفتى الأسبق: عزل مرسى لا يخالف الشريعة وقتال الجيش «محاربة لله»

12 يوليو 2013



 

 

 

قال الدكتور نصر فريد واصل، مفتى الجمهورية الأسبق وعضو هيئة كبار العلماء بالأزهر الشريف، إن قرار عزل الرئيس محمد مرسى لا يخالف الشريعة الإسلامية لأنه كان مسئولاً عن أمن الوطن، وعليه أن يراعى الواقع الفعلى للشعب حتى ولو تنازل عن الحكم وفقًا للقاعدة الشرعية التى تقول: «ارتكاب أقل الضررين من أجل أن يدفع الضرر الأعظم» لافتًا إلى أن الصراع الحالى دنيوى ولا علاقة له بالخلافة أو الدين.

وأضاف واصل: إن الجيش خط أحمر وقتال الجيش محاربة لله ورسوله، وعندما نحارب الجيش الذى قال عنه الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: «خير أجناد الأرض»، فإنه من يقتل فى هذه الحالة فهو معتد بعيد كل البعد عن الشهادة، ومن قتل وهو يدافع عن نفسه أو عرضه أو ماله فهو شهيد، وإذا التقى المسلمان بسيفيهما فكلاهما فى النار.

فيما قال المبعوث الدولى إلى الشرق الأوسط تونى بلير إن سقوط الرئيس المعزول محمد مرسى جاء بعد تظاهر أكثر من 17 مليون متظاهر فى مظاهرات ضخمة بكل المقاييس تعبر عن إرادة الشعب المصري.

وقال بلير: فى مقابلة خاصة مع قناة «العربية» نحن بالفعل لا نريد تدخل الجيش المصرى فى العملية الديمقراطية، ولكن كان الخيار الآخر هو دخول البلاد فى حال من الفوضى، وأضاف «المهم الن بعد تدخل الجيش أن يضع جدولًا زمنيًا مناسبًا من أجل العودة إلى المسار الديمقراطي، أما بالنسبة لنا فعلينا مساعدة مصر لإنعاش الدولة واقتصادها.

وحول إمكانية أن يجعل هذا الدعم من ما وصفته القناة بالانقلاب العسكرى على رئيس منتخب بشكل ديمقراطى مقبولًا، قال بلير «هذا أمر بالغ الصعوبة، لأنه بالفعل تم اجراء انتخابات رئاسية وتم من خلالها اختيار الرئيس، ومن جانب آخر هناك مجموعة ضخمة من الناس تشعر بعدم الرضا بسبب ما جرى فى مصر فى ظل حكومة لم تكن تقدم الخدمات التى يحتاجها الشعب».

فيما ذكرت صحيفة «كريستيان ساينس مونيتور» الأمريكية أمس أن الإطاحة بالرئيس محمد مرسي، المنتمى لجماعة الإخوان المسلمين فى مصر قد زلزلت شركاء الإخوان فى تركيا، وقالت إن الحزب الحاكم فى تركيا كان يستثمر بقوة فى مصر منذ وصول مرسى للحكم فى البلاد.

 

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
تكريم «روزاليوسف» فى احتفالية «3 سنوات هجرة»

Facebook twitter rss