صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

ارشيف

اليوم ملف مصر أمام "حقوق الإنسان الدولي"

2 اغسطس 2009

كتب : هويدا يحيي




هويدا يحيي روزاليوسف اليومية : 16 - 02 - 2010


يبدأ المجلس الدولي لحقوق الإنسان بچنيف اليوم الثلاثاء مناقشة تقارير المراجعة الدورية لحالة حقوق الإنسان في مصر، ومن المقرر أن تأتي المناقشة علي ثلاث مراحل تبدأ باستعراض التقرير الحكومي الذي يقدمه وفد رفيع برئاسة د. مفيد شهاب وزير الشئون القانونية والبرلمانية يليه تقرير المفوضية السامية لحقوق الإنسان ثم استعراض تقرير المجلس القومي لحقوق الإنسان وتقرير المنظمات غير الحكومية كمرحلة ثالثة.
سبق أن اختار المجلس الدولي عن طريق القرعة ثلاث دول لمناقشة التقارير المصرية هي إيطاليا والصين ومدغشقر، وأكد د. بطرس بطرس غالي رئيس المجلس القومي لحقوق الإنسان أن التوصيات والمقترحات الصادرة عن المراجعة الدورية لملف مصر ستكون محل دراسة واعتبار بالضرورة، حيث سيتم دمجها في خطط المجلس.
وقال غالي إن عملية المراجعة تأتي أهميتها لأنها تضفي الاهتمام بقضايا حقوق الإنسان، مؤكدًا أن كل التقارير التي تصدر عن المجلس تصدر باستقلالية تامة وفقًا لإرادة أعضاء المجلس.
وأوضح أن عملية تقييم أداء المجلس القومي لحقوق الإنسان سوف تتم أواخر هذا العام علي المستوي الدولي، حيث كان المجلس قد حصل منذ أكثر من أربع سنوات علي درجة (إيه) وسيعاد هذا التقييم مرة أخري استنادًا إلي معايير تتعلق ببرامجه ونشاطه ومدي علاقته مع المنظمات غير الحكومية ووزنه علي الساحة الدولية.
وعلمت "روزاليوسف" أن وفد المجلس القومي لحقوق الإنسان الذي يتوجه اليوم لچنيف لحضور جلسات المراجعة، يتضمن نبيل حلمي وحافظ أبوسعدة بينما يمثل المنظمة المصرية في المناقشات أشرف المراغي مدير وحدة الشئون الدولية بالمنظمة التي أجرت انتخابات أمس لتعديل أمينها العام حيث احتل أبوسعدة منصب رئيس المنظمة وحسين عبدالرازق منصب الأمين العام.
بينما اعتذر د. حسام بدراوي عن السفر لچنيف لظروف شخصية رغم أنه الذي قام علي إعداد تقرير المجلس واعتذرت أيضًا د. مني ذو الفقار عن السفر خاصة أنها عادت من چنيف في وقت قريب بعد مشاركتها في جلسات مناقشة تقرير السيداو
وفي سياق متصل التقي أمس عدد من أعضاء المجلس القومي لحقوق الإنسان وفداً من مساعدي الكونجرس الأمريكي في زيارة تقليدية لمناقشة حقوق الإنسان وحضر اللقاء د. ليلي تكلا، حافظ أبوسعدة ود. أحمد رفعت.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
الحلم يتحقق
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss