صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 فبراير 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

أجندة التطوير مستمرة

11 فبراير 2019

كتب : حسن ابو خزيم




فى إشارة إلى استمرار خطة التطوير وامتدادها إلى محافظات مصر كافة، تفقد الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس مجلس الوزراء، وزير الاسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، محطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحى بمنطقة كيما، بمراحلها الثلاث؛ للاطمئنان على كفاءة تشغيلها، بعد الانتهاء من التنفيذ.
تبلغ الطاقة الاستيعابية لمحطة المعالجة الثلاثية للصرف الصحى بكيما 110 آلاف م3/يوميًا، بينما يبلغ إجمالى ما يصل للمحطة حتى الآن 95 ألف م3/ يوميًا، فهناك 15 ألف م3/ يوميًا جاهزة للتصرفات المستقبلية.
مدبولى أكد أن هذا المشروع حل مشكلة قديمة لأهالى المحافظة، واليوم تخرج المياه من المحطة معالجة ثلاثيًا وفقا للمستويات العالمية، ولا تسبب أى أضرار.
وكلف بالبدء فى تطوير المنطقة المحيطة بالمحطة، ورصف الطرق المؤدية لها، وكذا سرعة الانتهاء من أعمال تنسيق الموقع، للمحطة بمراحلها الثلاث.
وزار مدبولى،  مقر الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحرى بأسوان (فرع جنوب الوادي)، إحدى منظمات جامعة الدول العربية المتخصصة، ورافقهم اللواء إسماعيل عبد الغفار، رئيس الأكاديمية.
واستمع رئيس الوزراء إلى شرح حول الأكاديمية، خلال جولة بها شملت عددًا من الفصول والمعامل، وتعرف على ما تضمه الأكاديمية من أحدث معامل تكنولوجية، والفرص المتاحة لتنمية المهارات الشخصية من خلال الأنشطة الاجتماعية والثقافية والرياضية.
وتمت الاشارة إلى أن فرع الأكاديمية بأسوان تم إنشاؤه عام 2006، انطلاقًا من مسئوليتها الاجتماعية للوصول بخدماتها التعليمية المميزة لأبناء مصر بالجنوب، ويتمتع فرع جنوب الوادى بخصم ٥٠% دعمًا من الأكاديمية لأبناء الصعيد؛ وهو ضمن 8 فروع للأكاديمية البحرية فى أنحاء الجمهورية، وكانت أول دفعة تخرجت فى فرع الأكاديمية بأسوان عام 2010.
ويدرس بفرع الأكاديمية بأسوان نحو 1400 طالب، فى 5 كليات هي: الهندسة والتكنولوجيا، الحاسبات وتكنولوجيا المعلومات، النقل الدولى واللوجستيات، اللغة والاتصال، الإدارة والتكنولوجيا، والآثار والتراث الحضارى.
ودخل رئيس الوزراء إحدى المحاضرات، وسأل عن مضمونها، فأجابت المُحاضرة، بأنها عن التراث الثقافى، وعلاقته بالتنمية الحضرية، فقال الدكتور مصطفى مدبولى: إن رسالة الماجستير الخاصة به عن التراث الحضرى، وسأل الطلاب الحاضرين من أى محافظة هم، فأكدوا أنهم من عدد من محافظات الصعيد.
وقال رئيس الوزراء للمحافظ: يجب الاستفادة من الأكاديمية والجامعة، وما بها من خبرات لتطوير المحافظة، فهذه المؤسسات التعليمية بمثابة مكاتب استشارية مجانية لكل محافظ، وأى مشروع من الممكن التعاون معهم فيه، كما استمع مدبولى إلى عدد من الأفكار التى طرحها الطلاب بشأن تطوير كورنيش المحافظة، والمنطقة الأثرية، والسوق السياحية وغيرها، وكلف بدراستها.
وتفقد مدبولى عددًا من المنشآت الرياضية، بدأها بمتابعة أعمال تطوير صالة أسوان للألعاب الرياضية، والتى توقفت أعمال التطوير بها منذ عام 2017 نظرًا لعدم استكمال توفير الاعتماد المالى اللازم، وتهدف الصالة إلى تقديم الخدمات الرياضية واحتضان مواهب الشباب وطاقاتهم، حيثُ ستكون مجهزة لممارسة العديد من الرياضات.. كما تفقد الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، المدينة الشبابية بأسوان «نُزُل الشباب» التابعة لوزارة الشباب والرياضة، والمقرر أن تكون أحد أماكن استضافة الشباب المشاركين بملتقى الشباب العربى الإفريقى الذى تستضيفه أسوان فى شهر مارس المقبل، تنفيذًا لتوصيات النسخة الثانية من منتدى شباب العالم الذى عقد نوفمبر 2018، بمدينة شرم الشيخ.
وقام رئيس الوزراء بجولة فى سائر أنحاء المدينة الشبابية التى تتضمن نحو 96 غرفة تستوعب حوالى 500 طالب، وشملت جولته المطعم، وعددًا من الغرف، وأماكن المعيشة، وغرف الأنشطة، وغيرها من مكونات المدينة.
وتعرف على العديد من الأنشطة التى تقدمها المدينة، وأبرزها برنامج رحلات «اعرف بلدك» الذى يقوم على تنظيم رحلات جماعية منخفضة التكاليف للشباب تتضمن جولات للتعرف على المعالم السياحية بمحافظة أسوان.
وكلف بأن تكون على كامل الاستعداد لهذا الحدث المهم، الذى يجمع الشباب العربى بالإفريقى على أرض مصر.
إلى ذلك تفقد مدبولى محور كلابشة العلوى على النيل، خارج مدينة أسوان، والذى يربط الطريق الصحراوى الغربى بالطريق الزراعى الشرقى، بما يخدم أبناء محافظة أسوان ويسهم فى تيسير حركة البشر والبضائع.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«فانيا إكسرجيان».. ضحية التطرف
نساء أرمينيا.. جمال وإبداع
رحلة الدم والهوية أبرز قضايا مسرح الأرمن فى مصر
خادم الحرمين يزور مصر غداً
صاروخــــــــــان الرسام الساخر
إمـبراطـوريـة العـار
وَشـَهِدَ شـَاهـِدٌ مـِنْ أَهـْلـِهم .. أهالى الإرهابيين يعترفون بتورط أبنائهم فى جريمة اغتيال النائب العام

Facebook twitter rss