صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

متابعات

لأول مرة.. تنظيم صناعة الأرانب لصالح المربين

12 سبتمبر 2018



كتب - إبراهيم رمضان


اتخذت وزارة الزراعة خطوة إيجابية نحو توفير غذاء آمن للمصريين،حيث أصدر د.عز الدين أبو ستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضى القرار الوزارى 1160 لسنة 2018، لينظم صناعة الأرانب لأول مرة فى مصر،حتى يضعها تحت رعاية الدولة ومظلة الوزارة.
وشدد أبو ستيت على أن صناعة الأرانب ستشهد ثورة وتطوراً ملحوظاً على أرض المحروسة والذى يعتبر بمثابة هدية لمربى ومنتجى الأرانب فى عيد الفلاح، والذى اهتم فى كل مواده وبنوده بحل كافة المشكلات التى تعيق صناعة الأرانب.
وطبقا للقرار سيتم تصنيف مزارع الأرانب وتقسيمها إلى مزارع أمهات وهى تلك المزارع المتخصصة فى إنتاج سلالات وخطوط الأرانب بغرض التربية والتكاثر،ومزارع تسمين الأرانب وهى المزارع المتخصصة فى إنتاج أرانب مسمنة بغرض الذبيح لإنتاج لحوم الأرانب، ولا يحق لهذه المزارع نشر أو بيع أو توزيع أو تداول سلالات أو خطوط الأرانب للتناسل والتكاثر.
هذا إلى جانب المزارع المتخصصة فى إنتاج شعر الأرانب أو الفرو، وكذلك مزارع إنتاج أرانب الزينة والمعارض، وهى تنتج بالفعل وتصدر إنتاجها إلى دول الخليج.
ونظم القرار الأبعاد الوقائية بين مزارع الأرانب بأنواعها المختلفة، كما سمح بإصدار تراخيص تشغيل لمزارع الأرانب داخل نطاق 500م2، مع توحيد النشاط لحين تقنين أوضاعهم،ونص على إصدار ترخيص تشغيل مؤقت لمدة عام واحد كمهلة لتوفيق أوضاع مزارع الأرانب القائمة بالفعل، وتحديد النشاط سواء كان لإنتاج سلالات للتناسل أو أرانب للحم.
كما أن القرار فى مجمله نظم صناعة الأرانب وسهل من إجراءات الحصول على تراخيص تشغيل كافة أنشطة صناعة الأرانب، مع الالتزام التام بكافة اشتراطات ومعايير الأمن والأمان الحيوى من قبل لجنة مُشكلة من قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة والهيئة العامة للخدمات البيطرية أو من يمثلهما بالمحافظات، والذى ينعكس بلا شك بالنفع والصالح العام لكل من المربى والمستهلك فى آن واحد.
من ناحيتها قالت د.منى محرز - نائب وزير الزراعة لشئون الثروة الحيوانية والسمكية والداجنة، :إن صناعة الأرانب كانت مهملة، وتسير بشكل عشوائى غير منظم، وكان لابد من الاهتمام بها والعمل على تطويرها وتنميتها.
وأضافت: aإنها عقدت عدة اجتماعات ضمت صغار المربين وكبار المنتجين وصناع الأعلاف وأصحاب المصلحة والمهتمين بصناعة الأرانب والمتخصصين من المراكز البحثية والجامعات والجمعيات العلمية والأهلية، بالإضافة إلى قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجة والهيئة العامة للخدمات البيطرية ومعهد الأمصال واللقاحات البيطرية،وأجمع كافة الأطراف المشاركة فى تلك الاجتماعات على أهمية صدور قرار وزارى ينظم صناعة الأرانب.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best

Facebook twitter rss