صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

خاص

مصنع تدوير القمامة بـ«حوش عيسى» بتكلفة 35 مليونا و 500 ألف جنيه

28 اغسطس 2018



البحيرة - محمد عيسوى

تشهد محافظة البحيرة حالة من التطور الخدمى الملحوظ فى الخدمات والمشروعات ويأتى على رأسها كوبرى كفر الدوار على ترعة المحمودية بمحافظة البحيرة والذى ساهم بشكل كبير فى تقليل السيولة المرورية بوسط المدينة بجانب إنشاء مجمع إدارى خدمى بعزبة الصعايدة بقرية بركة غطاس بمركز أبو حمص بالبحيرة ، المجمع الإدارى الخدمى بعزبة الصعايدة والمقام على مساحة 720 مترًا يتكون من ثلاثة طوابق بتكلفة 7 ملايين جنيه من تنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة.
ويعتبر مشروع تدوير القمامة بقرية فرهاش بمدينة حوش عيسى بالبحيرة من أهم المشروعات التى شهدتها المحافظة, المصنع مقام على مساحة 14 فدانًا, بالإضافة إلى مساحة 20 فدانًا كمدفن صحى للمرفوضات وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع أكثر من 50 طن قمامة يوميًا ، كل هذه المشروعات وغيرها الكثير إن دل على شي ء فإنما يدل على أن الدولة لم تتناس خدمة مواطنى القرى والعزب النائية التى تفتقد إلى الخدمات والرعاية الطبية المناسبة بجميع مراكز المحافظة وذلك فى إطار تقليل الأعباء عن كاهل المواطن فى المشقة التى يتحملها من أجل خدمة صحية أو اجتماعية حيث وفرت الدولة تلك الخدمة والرعاية لأكثر من 15 ألف نسمة يقطنون فى هذه العزبة والعزب المجاورة.
وتم التأكيد على سرعة الانتهاء من توصيل المرافق وتأثيث جميع المشروعات وعمل اللوحات الإرشادية على كل قطاع وعلى مدخل القرية والقرى المجاورة لإعلام المواطنين بالبدء فى افتتاح وتشغيل هذه المشروعات وتأتى أهمية الكبارى كونها تربط طريقى أحمد عرابى ببور سعيد أمام شركة مصر مرورًا بأعلى ترعة المحمودية وتخدم المنطقة الصناعية.

يعتبر مشروع تدوير القمامة بقرية فرهاش بمدينة حوش عيسى بالبحيرة من أهم المشروعات التى شهدتها المحافظة على مدار السنين الماضية فى مجال البيئة من خلال استخدام مخلفات القمامة والزراعة فى تنمية المجتمع والاستفادة منها.
بداية المشروع فى مايو 2014 عندما وقع اللواء مصطفى هدهود محافظ البحيرة «الأسبق» عقدا مع الهيئة القومية للإنتاج الحربى لإنشاء مصنع لتدوير المخلفات الصلبة والزراعية بحوش عيسى فى إطار حرص المحافظة على توفير بيئة آمنة ونظيفة والتوسع فى إنشاء مصانع تدوير القمامة والمخلفات الزراعية بمراكز ومدن المحافظة.
والمصنع مقام على مساحة 14 فدانا بالإضافة إلى مساحة 20 فدانا كمدفن صحى للمرفوضات وتبلغ الطاقة الإنتاجية للمصنع أكثر من 50 طن قمامة يوميا.
ويشتمل على ثلاثة خطوط ليعمل بطاقة إنتاجية 45 طنا فى الساعة للقمامة و30 طنا فى الساعة للمخلفات الزراعية وتبلغ تكلفته الإجمالية 35 مليونا و500 ألف جنية واستغرقت مدة التنفيذ 9 أشهر ويوفر 110 فرص عمل مباشرة ويخدم مراكز دمنهور وحوش عيسى وأبو المطامير وشبراخيت والرحمانية.
كما وجهت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة بدفع العمل وسرعة الإنجاز وتذليل كل العقبات أمام إحدى الشركات الكورية التى بصدد إنشاء مشروع لإنتاج الكهرباء من مخلفات القمامة بجوار مصنع تدوير القمامة بحوش عيسى حيث تبلغ القيمة الإستثمارية للمشروع 225 مليون دولار لتدوير 500 طن من القمامة يوميا وإنتاج 20 ميجاوات/ ساعة من الكهرباء ويوفر 1200 فرصة عمل مباشرة وغير مباشرة.
والمشروع حصل على الموافقات البيئية اللازمة من وزارة البيئة لما له من أثر إيجابى فى المساهمة فى التخلص من القمامة المتراكمة التى تتسبب فى انتشار الحشرات الضارة بصحة الإنسان وإيجاد فرص عمل للشباب ونقل تكنولوجيا جديدة لمصر وتخريج عمالة مدربة بالإضافة إلى إنتاج طاقة كهربائية ستساهم فى استغلالها فى المنطقة الصناعية بحوش عيسى.
ويعد هذا المشروع أول مشروع يقام بمصر للتخلص من القمامة وإنتاج طاقة كهربائية بطريقة حديثة وآمنة بيئيا ومن المقرر أن تؤول ملكيته بالكامل للمحافظة بعد 25 عاما من الانتهاء من إنشائه والذى سيستغرق تنفيذه 26 شهرا.
وأشارت محافظ البحيرة إلى اهتمام المحافظة بإقامة المشروع لأثره الايجابى فى المساهمة فى التخلص من القمامة المتراكمة وإيجاد فرص عمل للشباب ونقل تكنولوجيا جديدة لمصر وتخريج عمالة مدربة بالإضافة إلى إنتاج طاقة كهربائية ستساهم فى استغلالها فى المنطقة الصناعية بحوش عيسى.

مجمع إدارى خدمى بـ«أبوحمص» يخدم 15 عزبة ونجع

 

وضعت الدولة المصرية على رأس أولوياتها خدمة مواطنى القرى والعزب النائية التى تفتقد إلى الخدمات والرعاية الطبية المناسبة حيث قامت بإنشاء مجمع إدارى خدمى بعزبة الصعايدة بقرية بركة غطاس بمركز أبو حمص بالبحيرة.
وذلك فى إطار تقليل الأعباء على كاهل المواطن فى المشاقة التى يتحملها للذهاب إلى القرية الأم أو المدينة من أجل خدمة صحية أو اجتماعية حيث وفرت الدولة تلك الخدمة والرعاية لأكثر من 15 ألف نسمة يقطنوا فى هذه العزبة والعزب المجاورة.
المجمع الإدارى الخدمى بعزبة الصعايدة مقام على مساحة 720 مترًا ويتكون من ثلاثة طوابق بتكلفة 7 ملايين جنيه من تنفيذ الهيئة الهندسية للقوات المسلحة ويضم وحدة صحية تضم 6 عيادات ورعاية أسرة ومعامل وتطعيمات ومكتب تموين ومكتب تضامن اجتماعى ووحدة بيطرية ومكتب بريد ووحدة دفاع مدنى «مطافئ», بالإضافة إلى مجمع استهلاكى لخدمة أهالى العزبة والقرى المجاورة.
ويخدم المجمع 15 عزبة ونجع هى: الصعايدة وكوم غطاس و طلمبات برسيق والقطعة وشاهين وحسنة ونجع الطلمبات ونقطة العربان والبحيرة القديمة والبحيرة الجديدة وسرى وعزيز ويونان ورسلان والجندي.
من جانبه أكد المهندس خالد عبد المحسن عمارة رئيس الوحدة المحلية لمركز ومدينة أبو حمص فى تصريحات خاصة لجريدة «روز اليوسف» أن المجمع يخدم أكثر من 15 ألف نسمة, مشيرًا إلى دخول عدد من المصالح الحكومية الموجود بها الخدمة والباقى سيتم افتتاحها عقب إجازة عيد الأضحى المبارك.
وأضاف «عمارة»: إن المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة استجابت لطلب أهالى العزبة بعمل خط مياه بطول 10 كيلو ونصف وذلك لخدمة المجمع الإدارى الخدمى والمناطق المجاورة.
من جانبها قامت المهندسة نادية عبده محافظ البحيرة بجولة تفقدية لمجمع الخدمات بعزبة الصعايدة ببركة غطاس بأبو حمص والتأكيد على توصيل كافة المرافق اللازمة له لتشغيله بكامل طاقته لخدمة المواطنين فى مختلف القطاعات.
حيث تم التأكيد على سرعة الانتهاء من توصيل المرافق وتأثيث المبنى وعمل اللوحات الإرشادية على كل قطاع وعلى مدخل القرية والقرى المجاورة لإعلام المواطنين بالبدء فى افتتاح وتشغيل المبنى والخدمات التى سيقدمها.

كوبرى كفر الدوار يربط شرق المدينة بغربها ويخدم المنطقة الصناعية

اهتمت الدولة خلال المرحلة الماضية بمشروعات الطرق والنقل لاسيما التى تحتاج إلى رفع كفاءة ويأتى على رأسها كوبرى كفر الدوار على ترعة المحمودية بمحافظة البحيرة والذى ساهم بشكل كبير فى تقليل السيولة المروية بوسط المدينة.
حيث افتتح الدكتور محمد عبدالعاطى وزير الموارد المائية والرى الكوبرى الملاحى الجديد على ترعة المحمودية بمدينة كفر الدوار بالبحيرة فى مايو 2017 وذلك بتكلفة إجمالية بلغت 12 مليونا و365 ألف جنيه تمويلا مشتركا من المحافظة ووزارة الرى ويعد الكوبرى تحفة معمارية بنى على غرار كوبرى ستانلى بالإسكندرية.
ويهدف الكوبرى إلى ربط شرق المدينة بغربها وتسهيل وتيسير الحركة المرورية وتخفيف الضغط وتكدس السيارات بوسط المدينة وعلى جانبى ترعة المحمودية والذى يتكون من فتحة ملاحية وعدد 2 مخدة خراسانية مسلحة ويتم رفعه عن طريق محول كهربائى وأجهزة التحكم.
كما تم افتتاح كوبرى «نظير» الخرسانى العلوى أمام شركة مصر للغزل والنسيج بكفر الدوار بعدما تم الانتهاء من أعمال الترميم والصيانة للكوبرى وفتح الكوبرى لعبور المشاة.
تأتى أهمية الكوبرى كونه يربط طريقى أحمد عرابى ببورسعيد أمام شركة مصر مرورا أعلى ترعة المحمودية ويخدم المنطقة الصناعية.
كما أعادت الإدارة العامة للتوسع الأفقى بوزارة الموارد المائية والرى فى ابريل الماضى فتح الكوبرى العائم بكفر الدوار بعد توقف دام عدة شهور نتيجة أعمال مشروع حماية الجسر الأيمن لترعة المحمودية.
يشار إلى أن شارع أحمد عرابى يشهد أعمال حماية الجسر الأيمن لترعة المحمودية عند الكيلو 44.400 حتى الكيلو 45.100 أمام مجلس المدينة نتيجة الهبوط الأرضى بالطريق وذلك من خلال الإدارة العامة للتوسع الأفقى بوزارة الموارد المائية والرى حيث تم عمل حماية بخوازيق فى الترعة وبلاطات سابقة الصب وكذلك كمرات رئيسية وكمر ربط أعلى الخوازيق بهدف حماية المجرى المائى والجسر الأيمن للترعة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
ثالوث مخاطر يحاصر تراث مصر القديم
الحكومة تستجيب لشكاوى النواب بعد تهديد عبدالعال للوزراء

Facebook twitter rss