صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الشوري «سيد رأيه»!

10 يناير 2013

كتب : ابراهيم جاب الله

كتب : فريدة محمد

كتب : ولاء حسين




 جهل نواب مجلس الشوري بقواعد اللائحة الداخلية المنظمة لسن التشريعات، تسبب في أزمة حادة أمس خلال أولي جلسات ممارسة المجلس لسلطة التشريع بمناقشة تعديل قانون الانتخابات المقدم من الحكومة، حيث بدأت الأزمة برفض حزبي الوفد والمصري الديمقراطي القانون من حيث المبدأ، ثم عدول الوفد عن قراره بعد تفهم اللائحة.
 

اللائحة الداخلية لمناقشة التشريعات البرلمانية تقضي بأنه لا يجوز الحديث في مناقشات مواد القوانين أو الدخول في تفاصيلها قبل أخذ الموافقة عليها من حيث المبدأ بينما أصر حزب الوفد علي سرد ما يتعلق بتحفظاته علي المواد الخاصة بتقسيم الدوائر ودخل ممثل الهيئة البرلمانية الوفدي محمد حنفي أبوالعينين في سجال مع رئيس المجلس حول ضرورة نقل وجهة نظر حزبه قبل الموافقة وأنهي حديثه بتلويحه بالقانون قائلًا «خلاص مش موافقين» بينما عاد ليطلب الكلمة لسحب عدم الموافقة المبدئية».

 

ورغم إقرار حزب النور بالموافقة من حيث المبدأ علي مشروع القانون، إلا أن نائبه صلاح عبدالمعبود أصر علي تسجيل التحفظ الشديد للحزب علي النص في القانون بالتمييز الإيجابي للمرأة.

 

جاء ذلك في الوقت الذي اتفقت فيه الأحزاب الإسلامية بمجلس الشوري علي تأييد القانون وسرعة تمريره بينما تمسكت الأحزاب المدنية بتحفظها علي القانون،

 

وأكد عصام العريان رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الحرية والعدالة أن حزبه لديه أيضًا تعديلات علي مشروع القانون وأضاف سنتقدم بالتعديلات للجنة التشريعية.

 

وبصيحات متعالية، نبه عدد كبير من النواب رئيس المجلس د.أحمد فهمي حتي لا يكون متقمصا لدور رئيس مجلس الشعب الأسبق د.فتحي سرور بينما هو جالس في ذات المقعد الذي كان يعتليه بقاعة مجلس الشعب التي تعقد بها جلسات الشوري.

 

جاء ذلك عندما كان «فهمي» يعقب علي إصرار إبداء النواب ملاحظاتهم علي مشروع قانون الانتخابات المقدم من الحكومة قائلا: إن الحكومة لن تفرض علينا شيئا وأن المجلس.. فصاح النواب فصمت «فهمي» للحظات ثم أكمل «سيد رأيه» وهنا ضحك النواب حيث كان سرور دائم القول بأن «المجلس سيد قراره».

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
كاريكاتير أحمد دياب
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss