صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

3.5 مليار جنيه لإنشاء 3 محطات كهربائية ومصر خالية من فيروس سى نهائيًا 2022

31 مايو 2018



كتب ـ حسن أبوخزيم


فى ظل تطلع الحكومة للتعاون مع كبرى الشركات العاملة فى مجال تصنيع الإلكترونيات، وما توليه الدولة من اهتمام لدعم تلك الصناعة والتحول الرقمى فى مصر، التقى المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، أمس نائب رئيس شركة «فوكس كون تكنولوجي» يى شين وانج، والوفد المرافق له، لبحث سبل التعاون مع الشركة المتخصصة فى مجال صناعة الإلكترونيات، بحضور وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأشار إسماعيل إلى ما تم اتخاذه من خطوات جادة فى إطار برنامج الاصلاح الاقتصادى والاجتماعى مؤخرًا من جهود وإجراءات لتهيئة مناخ الاستثمار وجذب اهتمام المزيد من الشركات الراغبة فى ضخ استثماراتها فى السوق المصرية، فى ظل التطورات التى يشهدها قطاع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وإقامة المناطق التكنولوجية التى تقدم العديد من التسهيلات للشركات فى هذا القطاع الهام.
وأكد أن استراتيجية الدولة فى هذا المجال تهدف إلى جعل صناعة الإلكترونيات أحد أكبر دعائم نمو الاقتصاد وزيادة الدخل القومى بمصر، والمساهمة فى مضاعفة الصادرات المصرية من الإلكترونيات، واقترح رئيس الوزراء خلال اللقاء عدة مجالات للتعاون تتضمن النظر فى إنشاء مصنع للتصنيع المشترك للإلكترونيات فى مصر، علاوة على التعاون فى مجال البرمجيات وتطوير الأنظمة الإلكترونية، من بينها أنظمة الرقابة الإلكترونية على الطرق السريعة، والمنشآت الصناعية وأنظمة المدن الذكية وغيرها، موضحًا أن مصر مهتمة بالحصول على أنظمة متكاملة فى عدة قطاعات.
وأكد نائب رئيس شركة «فوكس» أنه جاء إلى مصر للتعرف بشكل مباشر على الإمكانيات المتاحة والخبرات الموجودة لاستغلال الفرص الاستثمارية المتاحة، ودراسة إمكانية استثمار الشركة فى مصر، والاستفادة من موقعها الاستراتيجى وما تمتلكه من إمكانيات بشرية وفنية، والتى تمكنها من إحداث نقلة نوعية فى صناعة الإلكترونيات، مشيرًا إلى أن شركته تقوم بتصنيع المكونات الإلكترونية لصالح كبرى الشركات العالمية المصنعة لأجهزة الحاسب الآلى والهواتف المحمولة وغيرها من الأجهزة الإلكترونية.
كما عقد المهندس شريف إسماعيل رئيس مجلس الوزراء، اجتماعًا آخر مع جراهام سيورات، وزير الاستثمار البريطانى، والوفد المرافق له، بحضور وزراء الإسكان، والمالية، والنقل، وسفير بريطانيا لدى القاهرة، لبحث خطوات الحكومة المصرية نحو تحقيق الإصلاح المالى والاقتصادى، وتهيئة المناخ المشجع والجاذب للمزيد من الاستثمارات المحلية والأجنبية، جنبًا إلى جنب مع إجراءات تراعي الجوانب الاجتماعية وتحسين مستوى معيشة المواطنين.
وأشار رئيس الوزراء إلى اهتمام الحكومة ببناء القدرات فى مختلف المجالات، واستكمال تنفيذ المشروعات القومية خاصةً فى مجال البنية التحتية وتطوير شبكة الطرق بما يحقق أهداف الاستثمار، فضلاً عن مشروعات الإسكان الاجتماعى التى مثلت تحديًا لتوفير المسكن اللائق بتكلفة ملائمة، علاوةً على الاكتشافات الهامة فى مجال البترول والغاز، ومساع التوسع فى استخدام مزيج الطاقة، بالإضافة لجهود العمل على الارتقاء بجودة المنتج المحلى ودفع حركة الواردات وفتح أسواق جديدة.
من جانبه شدد الوزير البريطانى على دعم حكومته لجهود الاصلاح المالى والاقتصادى الذى تقوم به مصر رغم التحديات، مشيدًا بما حققته من نتائج ومؤشرات إيجابية، فى مقدمتها رفع معدل النمو، وفتح المجال أمام القطاع الخاص للمشاركة فى جهود التنمية، واتخاذ إجراءات فاعلة لمواجهة البيروقراطية وتحسين مناخ الاستثمار.
فى سياق آخر أكد اللواء محمد العصار، وزير الإنتاج الحربى، أن اجتماع الحكومة، استعرض تقريرا حول مشروع الألواح من الطاقة الشمسية بقدرة 5 جيجا فى العام بتكلفة من 2 إلى 3 مليارات دولار، مضيفًا أن المشروع سيتم البدء فيه هذا العام على أن يتم الانتهاء منه عام 2022، بعد اتخاذ واعتماد دراسة الجدوى من قبل إحدى الشركات الصينية، موضحًا أنه تم الاتفاق على شراكة بين شركة «جى سى ال» والهيئة العربية للتصنيع.
ولفت إلى أن المشروع سيقام فى أسوان بشكل مبدئى، على أن يعقد اجتماعًا مع محافظ أسوان الأسبوع المقبل، لترتيب جميع الإجراءات.
كما قال الدكتور أحمد عماد ، وزير الصحة، إنه تم إجراء مسح طبى على مليون و400 ألف مواطن للكشف عن المصابين فيروس سى حتى أبريل الماضى، موضحًا أن الدولة لديها خطة للتخلص السريع والنهائى من فيروس سى فى عام 2022.
من جانب آخر وافق مجلس الوزراء على قرض من صندوق العربى للإنماء الاقتصادى والاجتماعى بـ60 مليون دينار كويتى، بما يعادل 3.5 مليار جنيه، لإنشاء 3 محطات محولات بفائدة سماح 2.5 % بفترة سماح 4 سنوات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss