صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«البرلمان» يتزين لأداء «السيسى» اليمين الدستورية

22 مايو 2018



كتب- فريدة محمد و نشأت حمدى


خلال الأسبوع الأول من يونيو، وبحسب نص الدستور فى المادة 40 يحلف الرئيس عبدالفتاح السيسى اليمين الدستورية لولاية رئاسية ثانية لأول مرة منذ 2011 أمام نواب الشعب.. ويستعد مجلس النواب لاستقبال الرئيس لأداء  اليمين الدستورية، وتجرى على قدم وساق، بالتنسيق مع رئاسة الجمهورية إجراءات مكثفة، تشهد العديد من التفاصيل منها، إعادة تزيين مجلس النواب استعدادا لهذه اللحظة التاريخية.
وقالت مصادر مطلعة لـ«روزاليوسف»، إنه تم الانتهاء من عمليات التجميل والتطوير، وطلاء الجدران، وتغيير كامل لشكل الحديقة، وهو مارصدته «روزاليوسف» بالصور.. وتزينت حديقة المجلس بالورود وغيرها من الزراعات الخضراء ذات الألوان المتنوعة.
وامتدت أعمال التطوير والتحديث بمجلس النواب إلى  الشوارع الداخلية للمجلس والقاعة الكبرى والطرقات المؤدية إليها وكذلك شارع مجلس الوزراء المقابل للمجلس والشوارع المحيطة.. ومن المنتظر دعوة عدد من الشخصيات العامة، والحكومة لحضور الجلسة التى تجرى فى أجواء احتفالية.
ومن المعروف أن الحكومة تقدم استقالتها عقب أداء اليمين..  يأتى  ذلك فى الوقت الذى يستلم فيه الحرس الجمهورى مبنى المجلس استعدادا للزيارة، للقيام بجميع أعمال التأمين اللازمة والتى تشمل المجلس والشوارع المحيطة.
وتعتبر هذه  المرة الأولى التى يؤدى فيها الرئيس اليمين الدستورية أمام البرلمان وسبق أن أدى اليمين أمام المحكمة الدستورية فى فترة الولاية الأولى يوم 8 يونيو 2014 حيث لم يكن مجلس الشعب قد انتخب وقتها.
وتنص المادة 144 من الدستور على  أن  يؤدى رئيس الجمهورية، قبل أن يتولى مهام منصبه، أمام مجلس النواب، اليمين  القانونية  كما وردت فى الدستور وجاء نصها «أقسم بالله العظيم أن أحافظ مخلصًا على النظام الجمهورى، وأن أحترم الدستور والقانون، وأن أرعى مصالح الشعب رعاية كاملة، وأن أحافظ على استقلال الوطن ووحدة وسلامة أراضيه».
ومن المنتظر أن يلقى الرئيس  كلمة أمام الحضور عقب أداء اليمين، ثم ترفع الجلسة حيث أنها مخصصة لغرض واحد وهو حلف اليمين وفقط.. ويحلف الرئيس اليمين الدستورية، أمام مجلس النواب، وذلك لأول مرة منذ عام 2011، حيث كان حلف اليمين يتم أمام الجمعية العمومية للمحكمة الدستورية العليا.
ونصت المادة 140 على أن «يُنتخب رئيس الجمهورية لمدة أربع سنوات ميلادية، تبدأ من اليوم التالى لانتهاء مدة سلفه، ولا يجوز إعادة انتخابه إلا لمرة واحدة. وتبدأ إجراءات انتخاب رئيس الجمهورية قبل انتهاء مدة الرئاسة بمائة وعشرين يومًا على الأقل، ويجب أن تعلن النتيجة قبل نهاية هذه المدة بثلاثين يومًا على الأقل. ولا يجوز لرئيس الجمهورية أن يشغل أى منصب حزبى طوال مدة الرئاسة.
وهو ما يعنى أن الرئيس سيحلف اليمين الدستورية قبل يوم 8 يونيو، حيث تنتهى الولاية الأولى  فى 8 يونيو المقبل، ولكن بحسب مصادر قانونية أنه لا يشترط أن يكون يوم 8 يونيو، ولكن فى أى موعد آخر قبل هذا التوقيت.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss