صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

خطوة على طريق الأمل

21 مايو 2018



كتب_ حسن أبوخزيم

خطوة على طريق الأمل.. عمل بعد عمل دون ضجيج أو كثير من الكلام.. تحركات جادة والتزامات واضحة للنهوض بالقطاعات المختلفة فى الدولة بما يخدم فى الأساس المواطن.
فقد شهد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء إعلان وزير الكهرباء والطاقة، عن نتائج فتح مظاريف العروض المالية للتحالفات العالمية، المتقدمة لإنشاء محطة الحمراوين لإنتاج الكهرباء من الفحم بطاقة ٦٠٠٠ ميجاوات وذلك بحضور ممثلى التحالفات الثلاث وعدد من مسئولى وزارة الكهرباء.
وأعلن المهندس محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة فى مؤتمر صحفى أمس بمقر مجلس الوزراء نتائج العروض المالية المقدمة من التحالفات الثلاثة، وهى التحالف الصينى والذى تقدم بعرض مالى ٤.٤ مليار دولار للمرادف الأساسى والمرادف البديل ٤.٥٨ مليار دولار والتحالف اليابانى ميتسوبيشى وهيتاشى بالاشتراك مع شركة السويدى وأوراسكوم للإنشاء المصرى بسعر ٦.١٩ مليار دولار مرادف أساسى و٦.٦١ مليار دولار مرادف بديل، والتحالف الثالث جنرال إليكتريك الامريكى مع هارفن الصينية بقيمة ٥.٢ مليار دولار مرادف اساسى و٥.٣٤ مليار دولار مرادف بديل.
وأكد وزير الكهرباء أن العروض المالية الثلاثة ستعرض على الاستشارى العالمى لحساب قيمة التكلفة والتشغيل والكفاءة لما يصل فى النهاية لاختيار أفضل عرض مالى وفنى، متوقعا أن يتم البت فيه خلال أسبوع.
وأضاف وزير الكهرباء أن فترة إنشاء المحطة تقترب من ٧ سنوات، مضيفًا أن الدولة هى صاحبة المحطة والإشراف على التنفيذ وتعتمد الرسومات الخاصة بها على أن يتولى التحالف الفائز تدبير التخريب موضحًا أن هناك خطة استراتيجية أعدتها وزارة الكهرباء لتنويع مصادر توليد الطاقة من مزيج متنوع وتحقيق الأمان للتغذية الخاصة بالطاقة الكهربائية ويعكس أهمية المحطة وتقديم العروض من خلال الشركات المتحالفة.
وأكد أن الشركة القابضة للكهرباء طرحت مشروع المخطط على تحالف صينى ويابانى مصرى، وأمريكى وصينى وقدموا عروضهم الفنية فى ٢٦ -١١ العام الماضي، وفى ٥ فبراير قدموا عروضهم المالية وتمت مراجعة النماذج المالية لتحديد المتوسط المرجح لوحدة الطرح وسيتم إرسالها للاستشارى لتحديد العرض الأفضل.
وأكد المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، أن المحطة لإنتاج الكهرباء من الفحم النظيف، وتأتى فى إطار خلال خطة الدولة ممثلة فى وزارة الكهرباء لتنويع الطاقة من خلال محطات تعمل بالغاز مثل سيمنز ورفع كفاءة المحطات لكى تعمل بنظام الدورة المزدوجة، وأيضًا إنشاء محطات لإنتاج الكهرباء من الطاقة المتجددة وإنشاء محطة الضبعة النووية وكل ذلك بهدف تنويع مصادر الطاقة وتحقيق مزيج الطاقة.
نتحدث عن محطات بالغاز ورفع كفاءة بنظام الدورة المزدوجة ورفع القدرات والطاقة المتجددة وذهبنا الى أكثر من مناقصة ومازلنا نتعاقد على أكثر من مناقصة وتنويع مصادر الطاقة.
وأكد أن المرحلة المقبلة ستشهد مزيدًا من المشروعات الخاصة بإنتاج الكهرباء وسيكون هناك تركيز على الطاقة المتجددة ومزيد من المشروعات الكبرى تركز على الطاقة المتجددة خلال الفترة المقبلة وأعلنا عنها بمنتهى الشفافية والوضوح أمام الشركات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss