صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

16 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الحكومة تحجز على الحكومة

22 فبراير 2018



كتبت - إسلام عبدالرسول


قرر بنك الاستثمار القومى استئناف مطالبته الجهات الحكومية بسداد المديونيات المستحقة عليها، خاصة فى ظل ارتفاع أعباء البنك تجاه حائزى شهادات الاستثمار، وعدم إحراز أى تقدم فى الحلول الودية لجدولة تلك المديونيات، بخلاف مديونيات السكك الحديدية وشركات الكهرباء التى أصدرت سندات دين لصالح البنك عن جزء من المديونية، وذلك بحسب ما كشفه مصدر مسئول بالبنك لـ«روزاليوسف».
البنك سبق أن هدد هيئات حكومية بالحجز الإدارى على أرصدتها فى البنوك، ورفع قضايا عليها أمام القضاء الإدارى لتحصيل الديون المستحقة عليها.
وتصل مديونية السكة الحديد للبنك إلى 27 مليار جنيه، تم إصدار سندات بقيمة 14 مليار جنيه منها، فيما تصل مديونية شركات الكهرباء الحكومية 41 مليار جنيه، أصدرت بها سندات بخلاف بعض المديونيات الأخرى الجارى الاتفاق عليها.
وأكد مصدر أن هناك مديونيات على الشركات القابضة أهمها «القابضة للمياه والشرب» و«القابضة الغذائية» و«البتروكيماويات» بمبالغ كبيرة جدا.
وقال المصدر (طلب عدم نشر اسمه) أن البنك يعانى من اختلالات مالية كبرى بسبب عدم التزام الجهات الحكومية بسداد القروض، بالاضافة إلى زيادة الأعباء ورغبته فى القيام بدوره التنموى الاستثمارى.
وأشار المصدر إلى أن البنك تواصل مع الحكومة من أجل الموافقة على دخول البنك مساهما فى رأس المال للشركات المدينة، مع حصر الأصول الخاصة بالشركات، فى حالة الموافقة على مبادلة الديون بأصول مملوكة لها.
وتابع المصدر: أن بنك الاستثمار القومى توقف عن إقراض عدد كبير من الهيئات الاقتصادية نظرا لتراكم المديونيات عليها لصالح البنك، ونجح البنك فى تحصيل 50 مليار جنيه من جملة مديونيات تخطت الـ250  مليار جنيه.
المصدر أوضح أن الحكومة تسعى لإصلاح بنك الاستثمار القومى للقيام بدور تنموى خلال الفترة المقبلة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أحمد خليفة أول المرشحين لرئاسة «شباب الجزيرة»: المركز لأعضائه.. وننتظر عمومية غير مسبوقة
العيسوى: السيسى أعاد العلاقات بين البلدين إلى مجدها
الفراعنة V.S سوازيلاند
«سابيلو».. صاحب الهدف فى مرمى الفراعنة: المصريون أطيب شعوب الأرض
الشاعرة الليبية عائشة إدريس المغربى:  الشعر يجعل الحياة أكثر احتمالا وأكثر إنسانية
مساندة الأشقاء
مصرع 9 إرهابيين فى تبادل لإطلاق النار

Facebook twitter rss