صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

15 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

شكرى: اتفاقية الحريات الأربع مع السودان «لم تكتمل»

11 يناير 2018



كتب - حمادة الكحلى


«بعض العثرات عطلت تنفيذ اتفاق الحريات الأربع بين مصر والسودان، إلا أن المشاورات جارية فى إطار تحقيق التوازن المشترك»، هذا ما أكده وزير الخارجية سامح شكرى خلال مؤتمر صحفى مع نظيره التنزانى أجوستين ماهيجا.
«شكرى» أعرب عن تطلع مصر لتحقيق مصالح الشعبين، بانتهاج سياسات داعمة لهذا التوجه، مع مراعاة العلاقات التاريخية العميقة بين البلدين.
وزير الخارجية التنزانى أجوستين ماهيجا أكد أن العلاقات بين ومصر وتنزانيا «متينة» ليس فقط فيما يتعلق بانتماء البلدين للقارة الأفريقية وإنما بالروابط الثقافية القوية بين البلدين فضلًا عن الطبيعية عبر نهر النيل.
مباحثات شكرى و«ماهيجا» شددت على أن نهر النيل هو مصدر الحياة لمصر، ويجب على الجميع تفهم ذلك وحل كل الخلافات عبر الحوار.
الوزير التنزانى، أبدى دعم بلاده كل التفاهم المشترك من أجل إدراك هذه العلاقات الجغرافية التى تجمع البلدين، إذ أن مصر دولة متقدمة، وأن تنزانيا تسعى لكل أطر العمل والتقدم وفتح مجالات للاستثمار والسياحة وموارد التعليم والصحة ومجالات الأمن.
ماهيجا أعرب عن تهنئته لمصر على خدمتها فى مجلس الأمن ودورها الفعال من أجل دعم الأجندة الأفريقية دوليًا على مدى عامين، وأن التعاون مستمر بين البلدين فى موضوعات مجابهة الإرهاب ليس فى مصر فقط ولكن فى أفريقيا وفى عدة بقاع أخرى تهدد بقاءها واستقرارها، فضلًا عن موضوعات الجريمة الدولية وتهريب البشر ومنع الصراعات الناشئة فى المناطق المختلفة.
«الرئيس التنزانى تلقى دعوة من الرئيس السيسى ونتطلع لتحديد الموعد المناسب لقدوم الرئيس التنزانى، ردًا على الزيارة المصرية لتنزانيا أغسطس الماضى»، حسبما صرح أوجستين ماهيجا.
سامح شكرى وزير الخارجية، أكد أن مصر تتطلع لزيارة الرئيس التنزانى لمصر، فى أقرب فرصة، وتم توجيه الدعوة من جانب الرئيس عبدالفتاح السيسى، لافتًا إلى أنه سيتم تحديد الموعد من خلال القنوات الدبلوماسية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سـلام رئاسى لـ«عظيمات مصر»
«خطاط الوطنية»
«مملكة الحب»
«جمـّال» وفتاة فى اعترافات لـ«الداخلية»: ساعدنا المصور الدنماركى وصديقته فى تسلق الهرم الأكبر
واحة الإبداع.. لا لون الغريب فينا..
هوجة مصرية على لاعبى «شمال إفريقيا»
أيام قرطاج ينتصر للإنسانية بمسرح السجون

Facebook twitter rss