صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«ظُهر» ينعش الاقتصاد المصرى

18 ديسمبر 2017



كتبت ـ إسلام عبدالرسول

يتحضر الاقتصاد المصرى لنقلة نوعية فى الشهور المقبلة بعد أن دخل حقل الغاز «ظُهر» مرحلة الإنتاج، مصدر مسئول بوزارة المالية كشف عن تغيير كبير مرتقب قد يطرأ على شكل الموازنة الجديدة، التى يجرى إعدادها حاليًا، فدخول مصر عصر إنتاج الغاز سيعمل على خفض كبير فى حجم الدعم المرصود للمنتجات البترولية.
وزير البترول أعلن، أمس الأول، عن بدء إنتاج حقل «ظُهر» للغاز الطبيعى مبكرًا عن الجدول الزمنى الذى كان مقدرًا له فى 2019، مصدر كبير فى وزارة المالية، طلب عدم نشر اسمه، قال لـ«روزاليوسف»: «إن ارتفاع أسعار البترول عالميًا سينعكس على الموازنة الحالية والمقبلة، إلا أن إنتاج حقل «ظُهر» سيقلل من الآثار المالية المترتبة على تحرك البترول عالميًا.
المصدر تابع: «أن كل دولار زيادة فى أسعار البترول عالميًا يرفع عجز الموازنة ما بين 3 و4 مليارات جنيه زيادة فى تكلفة الاستيراد».
وأكدت المصادر: «أن الوفورات المالية لن تقل عن 40 مليار جنيه فى الموازنة المقبلة، حال الاكتفاء الذاتى من الغاز الطبيعى، وبالتالى زيادة أرباح هيئة البترول، مما سينعكس بالتبعية على ضرائبها، وحصة الخزانة العامة منها، الأمر الذى سيرفع حجم الإيرادات المالية بالعام المالى المقبل».
وقال المصدر: «سنعمل على توجيه تلك الفوائض لبرامج الرعاية الصحية والتعليم وزيادة الخدمات المرتبطة بالجمهور وتقديم برامج دعم نقدى تصل مباشرة للمستحقين».
المصدر أضاف «نتحدث مع مسئولى البترول حول الكميات المتوقعة للإنتاج لبيان آثارها على الموازنة الجديدة».







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«روز اليوسف» داخل شركة أبوزعبل للصناعات الهندسية.. الإنتاج الحربى شارك فى تنمية حقل ظهر للبترول وتطوير قناة السويس
الدولة تنجح فى «المعادلة الصعبة»
ماجدة الرومى: جيش مصر خط الدفاع الأول عن الكرامة العربية
الانتهاء من «شارع مصر» بالمنيا لتوفير فرص عمل للشباب
كاريكاتير أحمد دياب
مباحث الأموال العامة تداهم شركة «تسفير» العمالة للخارج بالنزهة
جنون الأسعار يضرب أراضى العقارات بالمنصورة

Facebook twitter rss