صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

أضعف قمة خليجية فى التاريخ

6 ديسمبر 2017



الرياض | صبحى شبانة


تمر القمة الخليجية بحالة من الترنح، بعد أن غاب عنها قادة أربع دول من مجلس التعاون الخليجى، فأمس اختتمت القمة أعمالها فى الكويت (الدولة المضيفة) حضرها فقط الشيخ صباح الجابر الصباح، أمير الكويت، وتميم بن حمد، أمير قطر، بينما شاركت الدول الاربع، السعودية والامارات والبحرين وسلطنة عمان بممثلين عنها.
القمة اقتصرت على يوم واحد فقط، بعد أن كانت الكويت قد أعلنت أنها سوف تستمر يومين.
مصدر خليجى بداخل «قصر بيان» قال لـ «روزاليوسف»: إن المداولات التى سبقت القمة تسببت فى تأخر انعقادها لمساء يوم أمس (وحتى مثول الجريدة للطبع) بسبب رفض أمير قطر تقديم اعتذار لدول الخليج، وهو الذى سبق له أن تعهد بذلك لأمير الكويت قبل انعقاد القمة، وهو ما أكده أمير الكويت، فى محاولة منه لإقناع العاهل السعودى الملك سلمان بن عبد العزيز بالحضور والمشاركة فى القمة الخليجية، التى انعقدت وسط ظروف استثنائية تمر بها منطقة الخليج».
وتعد هذه القمة فى دورتها الـ ٣٨ هى الأضعف بين جميع القمم السابقة؛ منذ تأسيس مجلس التعاون الخليجي، ولا يعول أحد فى الخليج على نتائجها.
وفرض مقتل الرئيس اليمنى السابق على عبد الله صالح حيزا  كبيرًا على الاجتماع الوزارى الخليجى الذى عقد أول أمس، وعلمت «روزاليوسف» أن الازمة القطرية لم يتم بحثها، وانه لا تقدم يذكر بشأن أى استجابة قطرية للوساطة الكويتية.
كانت وفود الدول الخليجية الثلاث (السعودية والامارات والبحرين) رفضت الجلوس على مأدبة الغداء التى أقيمت على شرف الوفود مع وزير الخارجية القطرى، الذى تقدم باقتراح فى الاجتماع الوزارى  لمناقشة العلاقات مع إيران، وهو ما أثار حفيظة دول المقاطعة، التى أصرت على وجوب صدور إدانة شديدة ضد إيران وتدخلاتها فى شئون الدول الخليجية والعربية، ودعوة المجتمع الدولى إلى مراقبة برنامجها الصاروخى وإدانة مخططاتها الطائفية والتوسعية فى دول الجوار.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
15 رسالة من الرئيس للعالم
هؤلاء خذلوا «المو»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة
الاستثمار القومى يوقع اتفاق تسوية 500 مليون جنيه مع التموين
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss