صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

25 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

شباب العالم فى حضن مصر

5 نوفمبر 2017



كتب - أحمد إمبابى وأحمد قنديل

 

فى قاعة على شكل الكرة الأرضية بقبة زجاجية.. وعلى مساحة تزيد على 5 آلاف متر مربع وتطل مباشرة على البحر فى منطقة نبق بشرم الشيخ، تحتضن مصر شباب العالم فى تجربة فريدة، تتقدم فيها مصر الصفوف وتملأ فراغ الساحة السياسية العالمية التى تخلو من منتدى دولى للشباب.
فالساحة السياسية تمتلئ بالمنتديات العالمية، ولعل أشهرها على الاطلاق منتدى دافوس الاقتصادي، ومنتدى ميونخ الأمني، ومنتدى برلين للشئون الدولية (السياسة الخارجية)، ولكن ظلت الساحة خالية من منتدى للشباب حتى ملأته مصر.
ففى السادسة من مساء اليوم الاحد يفتتح الرئيس عبدالفتاح السيسى، أول منتدى لشباب العالم والذى يضم 60 وفداً رسميا وشبابيا، بالإضافة الى 2000 شاب يمثلون 110 دول، و1000 من مصر.
وتتكون القاعة من الداخل من أعمدة حديدية موضوعة بشكل دائرى وتتضمن عدداً كبيراً من الكراسى فى مقدمتها الصف الأول الذى يجلس فيه الرئيس عبد الفتاح السيسى، وبجواره عدد من كبار الزوار بحضور عدد كبير من الوزراء وكبار رجال الدولة والشخصيات العامة والشباب، ثم يليها صفوف كراسى الضيوف الذين يجلسون أمام المسرح الذى تم تزويده بمكبرات الصوت والضوء واستاند مقدم الحفل وبجواره غرفة ترجمة فورية إلى عدة لغات لترجمة الحديث فورا لضيوف مصر من الجنسيات المختلفة التى وصلت إلى ١٠٠ جنسية متنوعة.
وتم تزويد قاعة الاحتفال بعدد كبير من مبردات الهواء (تكييفات) متحركة ومكان مخصص لكاميرات التليفزيون والفضائيات التى تبث الحدث مباشرة على الهواء، كما تم إنشاء دورات مياه حديثة ملحقة بقاعة الاحتفال لخدمة زوار المنتدى.
وعلى مدار أسبوع، يجتمع 3000 من خيرة شباب العالم فى شرم الشيخ لمناقشة عدد من اهم القضايا الدولية.
المنتدى الذى يشارك فيه رؤساء وإمراء وسفراء ووفود رسمية من مختلف دول العالم ينهى فترة كان فيها نشطاء التمويل والمحرضون يدعون للخارج من أجل تشويه صورة مصر، اليوم نستضيف نشطاء العالم لعرض مصر الحقيقية عليهم دون رقابة من أى نوع.
اختيار الفصل الثانى من أوبرا عايدة بقيادة المايسترو ناير ناجى فى الافتتاح والذى يمثل مشهد النصر جاء ذا دلالة خاصة، فهذا الجزء من الأوبرا العالمية يمثل انتصار الجيش المصرى فى معاركه، وتعد هذه رسالة شديدة الخصوصية تشير الى حرب الجيش وانتصاره على الارهاب والذى تحاربه مصر نيابة عن العالم.
 المنتدى يستمد اهميته أيضا من تزامنه مع تمدد أذرع مصر لتوحيد الفصائل والجيش الليبى غرباً، وتوحيد الفصائل والقوى الفلسطينية شرقاً، والوساطة المصرية فى بؤر الصراع فى سوريا، والدعم المصرى المستمر للعراق، والعلاقات المتوازنة مع الإمارات والسعودية والكويت، بالإضافة إلى التوازن الدولى فى العلاقات الوثيقة بين مصر من جهة وروسيا وأمريكا والصين وفرنسا وألمانيا من جهة أخرى، ومحور شرق المتوسط مع قبرص واليونان.
ومن المقرر أن يلقى عدد من الشباب كلمات خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى تتناول محاور المؤتمر والهدف من هذا التجمع العالمى ورؤيتهم لتحقيق التنمية المستدامة وكيفية مكافحة الفكر المتطرف والإرهاب.
ويعد المنتدى الذى تستمر فعالياته ليوم الخميس المقبل فرصة للشباب من جميع دول العالم، للحوار الجاد والمباشر سواء مع بعضه البعض أو مع صناع القرار والمسئولين حول العالم حيث يتم من خلاله مناقشة جميع القضايا التى تهم الشباب، بهدف الوصول لصيغة حوار مشتركة تُسهم فى جعل العالم مكاناً أفضل.
ويضم برنامج منتدى شباب العالم مجموعة متنوعة من المحاور التى تناقش قضايا وموضوعات تهم مختلف الفئات الشبابية حول العالم.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مصر محور اهتمام العالم
الدور التنويرى لمكتبة الإسكندرية قديما وحديثا!
قمة القاهرة واشنطن فى مقر إقامة الرئيس السيسى
يحيا العدل
جماهير الأهلى تشعل أزمة بين «مرتضى» و«الخطيب»
الحاجب المنصور أنقذ نساء المسلمين من الأسر لدى «جارسيا»
وزير المالية فى تصريحات خاصة لـ«روزاليوسف»: طرح صكوك دولية لتنويع مصادر تمويل الموازنة

Facebook twitter rss