صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مصر تطالب بغداد وحكومة كردستان بالتهدئة للحفاظ على وحدة العراق

17 اكتوبر 2017



كتبت ـ خلود عدنان

طالبت  مصر  فى بيان صادر عن وزارة الخارجية صباح أمس الاثنين، كلا من الحكومة العراقية وحكومة إقليم كردستان بضبط النفس وعدم الانجراف إلى مواجهات من شأنها أن تزيد من تعقيد الموقف وتأجيج التوتر و حالة عدم الاستقرار فى المنطقة.
وطالبت مصر جميع الأطراف بالتهدئة والحوار للوصول إلى حلول توافقية، لنزع فتيل أزمة قد تأخذ ابعاداً إقليمية ودولية تزداد خطورتها وتداعياتها.
وجدد بيان وزارة الخارجية التأكيد على ضرورة الحفاظ على وحدة العراق وسلامته الإقليمية، وتضامن الشعب العراقى بمختلف أطيافه، كى ينجح فى مواجهة التحديات المشتركة بثبات وقدرة وعزيمة جماعية.
فى السياق ذاته قالت القوات المسلحة العراقية إنها سيطرت على عدد من المنشآت النفطية والطرق والمعابر كانت تحت سيطرة مقاتلى قوات البيشمركة الكردية فى محافظة كركوك.
إلى ذلك وبين عشية وضحاها بدأ الموقف التركى مدفوعا بلغة المصالح يتغير تجاه الملف العراقى وبات الآغا رجب طيب أردوغان حليفه الإيرانى روحانى يلعب على ورقة النفط حتى لو قاده ذلك للتخلى عن دعمه للعبادى والاعتراف بإقليم كردستان كدولة.
وذكر محللون سياسيون أن العبادى تعرض للضغط من قبل السلطات التركية والإيرانية وكذلك قوات الحشد الشعبى، وهو ما تم الاتفاق عليه فى مباحثات أردوغان وروحانى، إذ التقت المصالح بين انقرة وطهران على جثة العراق، بهدف السيطرة على المناطق النفطية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss