صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الآثار» تفتتح أول مخزن متحفى بتقنيات عالية فى «الواحات»

2 اكتوبر 2017



كتب ـ علاء الدين ظاهر


افتتح الدكتور خالد العنانى، وزير الآثار، أمس، مبنى  المخزن المتحفى بالواحات الخارجة، بمحافظة الوادى الجديد، عقب الانتهاء من أعمال تشييده بتكلفة 7 ملايين جنيه، بتمويل ذاتى من الوزارة.
حضر الافتتاح المهندس خالد عبدالعزيز، وزير الشباب والرياضة، واللواء محمد الزملوط، محافظ الوادى الجديد، والدكتور جمال سامى، محافظ الفيوم، والدكتور أيمن عشماوى، رئيس قطاع الآثار المصرية، والمهندس عبدالله أبوالعلا، رئيس قطاع المشروعات، وجمال أبوبكر السمسطاوى، مدير عام آثار مصر الوسطى.
وقال «عشماوى» خلال كلمته: «إن هذا المشروع يعد أول مخزن متحفى ذا تقنية عالية، يبنى بعد ثورة 25 يناير؛ لينضم إلى المخازن المتحفية للوزارة» واصفًا المخزن بأنه «طفرة فى مخازن الآثار المصرية من الناحية الأثرية والتأمينية»، فهو محاط بسور به أبراج للمراقبة، ومؤمّن من الداخل والخارج بأجهزة إنذار ضد الحريق، وكاميرات مراقبة ضد السرقة، ومجهز بأحدث التقنيات لحفظ وصيانة الآثار.
ومن جهته قال «السمسطاوى»: إنه من المقرر أن يضم المخزن نحو 10 آلاف قطعة ستنقل من عدة مخازن، وهى مخازن تفتيش آثار الخارجة، و«دوش» التابع للبعثة الفرنسية العاملة بالمنطقة، بالإضافة إلى قطع الآثار الإسلامية المخزنة بغرفة تخزين متحف الوادى الجديد.
فيما أوضح «أبوالعلا» أن مساحة المخزن تبلغ ٢٤٠٠ متر، ويتكون من دور واحد مقسم إلى قسمين «إدارى ومتحفى»، حيث يحتوى على 9 صالات للتخزين، ووحدات تخزين معدنية لتخزين الآثار ذات الأوزان الثقيلة، وغرفة للتصوير والتحميض، ومعمل وقاعة للترميم، وغرفة أمن، وثلاثة مكاتب للإدارة.
وأشار رئيس قطاع المشروعات بالوزارة إلى أن إنشاء هذا المخزن استغرق نحو 18 شهرًا، مؤكدا أن قطاع المشروعات حريص تمامًا على إنهاء جميع المشروعات المسنودة إليه سواء الإنشائية منها أو مشروعات الترميم، تنفيذًا لخطة وزارة الآثار.
ولفت «أبوالعلا»، إلى أن إنشاء هذا المخزن يأتى فى إطار توجيهات الدكتور العنانى بدفع حركة العمل بكافة المشروعات المتوقفة وافتتاحها، بما يساهم فى إلقاء الضوء على ما تقوم به الوزارة من مجهودات فى سبيل الحفاظ على الآثار المصرية.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

البنت المنياوية والسحجة والتحطيب لتنشيط السياحة بالمنيا
الزوجة: «عملّى البحر طحينة وطلع نصاب ومتجوز مرتين.. قبل العرس سرق العفش وهرب»
حكم متقاعد يقوم بتعيين الحكام بالوديات!
حتى جرائم الإرهاب لن تقوى عليها
الجيش والشرطة يهنئان الرئيس بذكرى المولد النبوى
تعديلات جديدة بقانون الثروة المعدنية لجذب الاستثمارات الأجنبية
50 مدربًا سقطوا من «أتوبيس الدورى»!

Facebook twitter rss