صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 يناير 2019

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الإجابة:مصر

31 يوليو 2017



كتب - رضا داود

 لا صوت يعلو فى تونس فوق صوت الإفلاس بعد أن أصبح شبحا يهدد الاقتصاد التونسى الذى تجاوزت ديونه أكثر من 20 مليار دولار وهو رقم يعادل ميزانية الدولة التى لا يتجاوز عدد سكانها 12 مليون نسمة.
 وبحسب بيانات وتقارير تونسية فإن تونس ملزمة بسداد ديون تصل إلى 9 مليارات دولار خلال العام الجارى، منها مليار دولار لقطر وقد صنفت وكالة فيتش الاقتصاد التونسى BB- على المدى الطويل وهو ما يعنى أنه دخل فى مرحلة خطر، ليس ذلك فحسب، بل جمد صندوق النقد الدولى الشريحة الثانية من القرض الذى كان مقررا فى ديسمبر الماضى  والمقدرة بـ 350 مليون دولار بسبب تباطؤ الإصلاحات الاقتصادية.
 أما على مستوى المفكرين والكُتَّاب التونسيين فقد شغلت قضية افلاس تونس اهتماماتهم وكتب «فتحى الجموسى»   مقالا بعنوان «من المسئول عن إفلاس تونس» أكد فيه أن المسئول الأول عن افلاس البلاد هى بدون منازع حركة النهضة الإخوانية، مؤكدا انها حقيقة لا يمكن انكارها، فالنهضة استغلت الدعم الأمريكى المسنود من قطر وتركيا ابان الثورة فى اطار تنفيذ مشروع الربيع العربى لتحدد المسار و قواعد اللعبة طوال كل هذه الفترة.
  حال تونس الاقتصادية أعاد باب المقارنة مع الوضع الاقتصادى المصرى رغم ان البلدين مرا بثورتين كبيرتين فى نفس التوقيت، إلا أن مؤشرات الاقتصاد المصرى تؤكد بما لا يدع مجالا للشك ان مصر على الطريق الصحيح.
وأكد الدكتور هشام إبراهيم أستاذ التمويل والاستثمار بجامعة القاهرة أن مصر تحصد الآن ثمار الإصلاح الاقتصادى بتحسن كبير فى مستوى الاحتياطى النقدى والذى سجل نحو 35 مليار دولار بنهاية يونيو الماضى وسوف يعلن عنه رسميا خلال أيام.
أما فيما يتعلق بتعليقه على الوضع التونسى فأكد الدكتور هشام إبراهيم أن مصر بلد كبير وغنى بالموارد الطبيعية وأن اقتصادها يمرض ولكن لا يموت عكس دول اخرى مثل تونس التى يعانى اقتصادها من شبح الإفلاس الآن مؤكدًا ان قرارات الإصلاح الاقتصادى المصرى كانت جريئة ومؤلمة فى نفس الوقت إلا انها كانت بمثابة الدواء المر لتعافى الاقتصاد.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس فى الاحتفال بعيد الشرطة الـ67: لا صوت يعلو فوق صوت العمل والاستقرار
«القاهرة» محور اهتمام العالم
عمومية الجبلاية تناقش «مادة تفصيل» فى اجتماع 23 فبراير
طلاب الأول الثانوى: امتحان التاريخ جاء من درسين ويتطابق مع «المسرب»
لأول مرة.. «الفنية العسكرية» تنظم المعسكر الشتوى الدولى لتحالف الحزام والطريق لابتكارات الطيران والفضاء
كاريكاتير احمد دياب
100 مصرى يعملون فى مراكز قيادية بـ«بروكتر آند جامبل» حول العالم

Facebook twitter rss