صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الحكومة: نستهدف تحقيق الخطط الاستراتيجية للتنمية لتقليل مساحات الأرز والتوسع فى زراعة الذرة

6 يوليو 2017



كتب - حسن أبو خزيم


عقد مجلس الوزراء أمس اجتماعه الأسبوعي، برئاسة المهندس شريف إسماعيل لمناقشة جميع الملفات ومتابعة المشروعات وسرعة إنجازها طبقًا لمعدلات الأداء.
فيما أكد الدكتور أحمد عماد الدين وزير الصحة، أنه بالتعاون مع وزارة التخطيط والإصلاح الادارى نجحت الوزارة فى ميكنة 4500 مكتب صحة لتوفير الوقت والجهد فضلًا عن ربط هذا الأمر بالخريطة الرقمية لمعرفة ورصد شهادة الميلاد والمواليد والوفيات لحظيًا، وربط هذه المنظومة مع عدد من الجهات المختلفة.
وأضاف وزير الصحة، خلال مؤتمر صحفى بمقر وزارة الاستثمار، إن ربط هذه المنظومة الجديدة للميكنة مع وزارة التضامن الاجتماعى سيتيح رصد الوفيات لاستبعادهم من بطاقات التموين والمعاشات وتوقيت تطعيمات، وتحديد أسباب الوفيات والإحصاءات التى تمت خلال الأشهر الماضية والإصابات بالشريان التاجى والكبد وغيرها.
وأوضح الوزير أن مصر حققت نهضة كبيرة جدا فى تقليل عدد وفيات الأمهات، حيث وصلت لأقل من واحد فى المائة بسبب المنظومة الصحية الجديدة والخريطة الرقمية اللحظية.
وقال عماد الدين: «لن نحتاج إلى تعداد وسيتم ربط الرقم القومى بشهادة الميلاد بالاتفاق مع وزارة الداخلية لربط قواعد البيانات، وربط خدمات وزارة الصحة مع السفارات حيث يتم إصدار شهادة الميلاد بشكل فورى عقب الولادة فى الخارج» .
وأشار الوزير إلى أن النظام الجديد لمكينة مكاتب الصحة هو اللبنة الأساسية فى نظام التأمين الصحى، بالإضافة للاستفادة من هذا النظام فى وزارة التعليم لمعرفة عدد الكثافات الطلابية المُحتملة والمتسربين ووزارة الخارجية ووزارة التموين والمحافظات.   
ولفت إلى أن نظام الميكنة سيفيد جميع الوزارات والمؤسسات والمواطنين حيث إنه سيفيد فى معرفة المتسربين من التعليم وبطاقات التموين وسيتم الربط بشكل مباشر مع المحافظين بقاعدة البيانات، فضلًا عن الإفادة فى التأمين الصحى.
وفى سياق آخر، قال وزير الزراعة الدكتور عبد المنعم البنا إنه تم خلال اجتماع مجلس الوزراء برئاسة المهندس شريف إسماعيل عرض موضوع زراعة الذرة الصفراء والأرز وذلك لزيادة المساحة المزروعة من الذرة الصفراء لتصل إلى مليون وربع المليون فدان لتقليل استيراد الحبوب، وتصل المساحة الحالية إلى 900 ألف فدان حيث سيتم زراعة 350 ألف فدان، فى محافظات الصعيد .
وأضاف وزير الزراعة، إن الهدف هو تحقيق الخطط الاستراتيجية للتنمية لتقليل مساحات زراعة الأرز والتوسع فى زراعة الذرة والمحاصيل الاستراتيجية الهامة وتقليل فاتورة الاستيراد، مشيرا إلى أنه يتم استيراد 8,5 مليون طن من الذرة الصفراء، حيث نريد تقليل وترشيد المياه وتقليل فواتير استيراد الذرة الصفراء.
وعلى صعيد آخر، قال وزير الآثار الدكتور خالد العنانى إن الافتتاح الجزئى للمتحف المصرى الكبير وشيك جدا، مشيرا إلى أن المرحلة الحالية من العمل سوف تنتهى فى أبريل 2018، قبل الموعد المحدد فى منتصف 2018.
وأوضح العنانى أن وزارة الآثار بدأت فى الأسابيع الماضية نقل الآثار الثقيلة، وان مجلس الوزراء وافق أمس على بدء الاجراءات لنقل التمثال الضخم للملك رمسيس الثانى الذى يصل وزنه إلى 70 طنا، وكان فى ميدان رمسيس، والذى نقل منذ تسع سنوات إلى المتحف الكبير.
وأضاف أنه سيتم نقل التمثال إلى مكانه النهائى بالمتحف الذى سيتم عرضه به، موضحاً ان مجلس الوزراء وافق على تخصيص مبلغ مليار و279 مليون جنيه لمشاريع وزارة الآثار.
فيما تطرح الحكومة خلال الأيام القليلة المقبلة كميات كبيرة من الفكة وذلك بهدف التغلب على عدم وجود الفكة مع المواطنين فى محاولة جادة من الحكومة لفض الاشتباك بين المواطنين وبعضهم البعض.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
متى تورق شجيراتى
هؤلاء خذلوا «المو»
15 رسالة من الرئيس للعالم
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب

Facebook twitter rss