صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الجامعات الخاصة تعلن مصاريف العام الجديد.. والأمريكية تتجاوز الـ290 ألفاً

11 يونيو 2017



كتبت - شيماء عدلى


بدأ عدد من الجامعات الخاصة، الاستعداد للعام الدراسى الجديد 2017/2018، وذلك بفتح باب التسجيل المبدئى للطلاب، فضلا عن إعلان الرسوم الدراسية.
من جانبه أعلن الدكتور عز الدين أبوستيت، أن الزيادة التى أقرها المجلس على الرسوم الدراسية وهى 10% والتى ستطبق على الطلاب الجدد فقط، جاءت وفقا لمعدلات التضخم بها من وجود برامج جديدة للتشغيل، فضلا عن زيادة رواتب أعضاء هيئة التدريس، مؤكدا أنه تمت مراعاة البعد الاجتماعى فى زيادة المصروفات وظروف الأسر المصرية، لافتا إلى أنه ولأول مرة، سيكون الطالب على علم بقيمة المصروفات المطلوبة منه، وإذا كانت هناك برامج شراكة مع جامعة أجنبية، فسيكون الطالب على علم أيضا بدفع جزء من المصروفات لهذا البرنامج بالعملة الصعبة.
من جانبه أشار الدكتور عمرو عزت سلامة، مستشار الجامعة الامريكية، أن الرسوم الدراسية للعام الدراسى الجديد، ستكون بالعملة المصرية وهى الجنيه للطلاب المصريين، والدولار للطلاب الأجانب، مؤكدة أن الجامعة ستقدم مساعدات مالية للطلاب بنسبة 60% من خلال تخفيضات للطلاب غير القادرين على دفع المصروفات أو من خلال منح دراسية، مضيفا لـ«روزاليوسف»، أن العام الدراسى الماضى دفعت الجامعة ما يقرب من 5 ملايين دولار للطلاب أى ما يقرب من ٩٥ مليون جنيه للطلاب المتعثرين ، وذلك بعد أزمة ارتفاع الرسوم الدراسية.
وأضاف سلامة أن المصروفات التى يتم تحصيلها من الطلاب على حسب ما يدرسه الطالب، والتى تختلف من طالب إلى آخر نتيجة ما يدرسه، منوها إلى انه يتم حسب تخصص كل طالب بالإضافة إلى ما يقرر الطالب دراسته بالجامعة، وهو ما يعتبر متفاوتاً.
وكشف سلامة عن أن تحرير سعر الصرف بالدولة بالفترة الأخيرة، اثر كثيرا على ارتفاع الرسوم الدراسيةً بجانب الحكم القضائى بتحصيل الرسوم بالجنيه والتى تلتزم الجامعة بتطبيقه، ضاربا مثالاً بان الطالب الذى كان يدفع 230 الف جنيه كرسوم دراسية سنويا، سوف ترتفع مصاريفه الى ٢٩٠ الف جنيه وهى نسبة لا تتجاوز ٢٠٪‏، هذا بجانب استمرار صرف المنح على الطلاب المستحقين.
من جانبها أعلنت الجامعة المصرية الروسية، عن المصروفات الدراسية، للعام الدراسى الجديد ٢٠١٧/٢٠١٨، والتى بلغت لكلية الصيدلة 35 الف جنيه، كلية طب الفم والأسنان 42350 جنيهاً، كلية الهندسة 26 الف جنيه.
وعن أهم إجراءات التقدم فيسدد الطالب 450 جنيها كرسوم التحاق ، وعند إتمام القبول وإعلان نتيجة التنسيق الداخلى للجامعة، يدفع الطالب القسط الأول لكلية الصيدلة والبالغ 18750 جنيهًا، بينما يدفع الطلبة الملتحقين بكلية الهندسة مبلغ 14250 جنيهًا، ويدفع الطلبة الملتحقين بكلية طب الفم والأسنان رسوم القسط الأول والبالغ 25600 جنيه وحددت الجامعة أنه سيتم دفع مصروفات القسط الثانى عند بداية العام الدراسى، وبحد أقصى أسبوع من بدء الدراسة.
وأعلنت جامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، عن المصروفات للعام الدراسى الجديد 2017-2018 وهيكلية الطب البشرى: 65ألف جنيه مصرى. كلية طب وجراحة والفم والأسنان: 50 ألف جنيه.كلية الصيدلة والتصنيع الدوائى: 41 ألف جنيه، كلية العلاج الطبيعى: 35 ألف جنيه مصرى، كلية التكنولوجيا الحيوية: 24 ألف جنيه، كلية العلوم التطبيقية: 19 ألف جنيه لقسم العلوم الطبية.١٣ الف جنيه لقسم التمريض.
وبلغت الرسوم الدراسية لكلية الهندسة: 33ألف جنيه، كلية الإعلام لغة عربية: 20ألف جنيه، كلية الإعلام لغة إنجليزية: 22 ألف جنيه، كلية الإدارة والاقتصاد لغة عربية: 20 ألف جنيه وكلية الإدارة والاقتصاد لغة إنجليزية: 22 ألف جنيه.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss