صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

«الثانوية» تحت حراسة الجيش والشرطة و«فالكون»

4 يونيو 2017



كتب - مينرفا سعد ومحمد هاشم


يبدأ اليوم الأحد 592 ألف طالب وطالبة امتحان نهاية العام للثانوية العامة داخل 1642 لجنة على مستوى الجمهورية وسط حراسة وتأمين القوات المسلحة والشرطة وبعض شركات الحراسة بالإضافة الى 5 أعضاء من الامن الداخلى بكل لجنة ليقوموا بتفتيش الطلاب قبل الدخول واستلام جميع أجهزة المحمول حيث قامت الوزارة لأول مرة بالتعاقد مع شركة فالكون للأمن والخدمات لتتولى تأمين بعض لجان سير امتحانات الثانوية العامة وبخاصة اللجان التى شهدت أعمال شغب العام الماضى كذلك فرض كردونات امنية بعيدة المدى عن اللجان بهدف عدم السماح لاولياء الأمور من التشويش على الطلاب بأى وسيلة كما استعانت الوزارة بمجموعة من البوابات الإلكترونية لكشف الطلاب الذين يقومون باخفاء أجهزة المحمول داخل ملابسهم  خاصة فى اللجان التى شهدت أحداث غش وشغب العام الماضى.
وقامت كل المحافظات بوضع خطة امنية خاصة يكون المسئول الاول عن تنفيذها محافظ الاقليم وينفذها مديرية الامن بالتعاون مع الحاكم العسكرى لتتولى خطة نقل الاسئلة من مركز التوزيع الخاص بكل محافظة والذى يتولى حراسة القوات المسلحة إلى جميع اللجان قبيل الساعة 8:30 صباحا ومن ثم يبدأ رؤساء اللجان فى استلام الصندوق الخاص بكل لجنة وتوزيع كيس بلاستيكى مغلق على المراقبين ليفتحوه فى تمام 8:55 داخل لجنة كل منهم وأمام الطلاب ويبدأ التوزيع طبقا لأرقام الجلوس من 4 نماذج مختلفة لنفس الامتحان.
وقد وضعت الوزارة ورقة من التعليمات فى بداية كل بوكليت لتساعد الطلاب فى التعامل مع البوكليت والذى يضم ورقة الاسئلة والاجابة فى مجلد واحد يتكون من 22 ورقة  مشددة على أهمية مراجعة سلامة جميع الاوراق قبيل البدء فى الاجابة وتغيير الورقة فورا من مظروف الاحتياطى فى حالة نقص عدد الاوراق أو وجود قطع بها.
قال شريف خالد رئيس شركة فالكون، إن الشركة سوف تساهم فى تأمين امتحانات لجان الثانوية العامة على مستوى محافظات جمهورية مصر العربية، مؤكدا أن الشركة معنية فقط بتأمين لجان الشغب ويصل عددها إلى 75 لجنة وهى الذى شهدت الغش وشغب خلال الفترات الماضية.
وأشار خالد إلى أن مهمة الشركة سوف تقوم بالتفتيش على غرار تفتيش الطلاب قبل دخولهم الجامعات وضبط أى ممنوعات معهم، بالإضافة إلى التفتيش على تواجد أى أجهزة محمول مع الطلاب قبل دخولهم اللجان قائلا إن الشركة ليس لها أى دخل فى أوراق الامتحانات أو خلافه ولكنها مكلفة فقط بالوقوف والتفتيش على أبواب اللجان.
وأشار إلى تواجد عناصر نسائية فى هذه اللجان لتفتيش الطالبات مؤكدا أن عملهم سوف يبدأ صباح الأحد المقبل الموافق 4 يونيو وهو أول أيام امتحانات الثانوية العامة.
وعن متابعة عمليات الغش الإلكترونى فتبدأ فى صباح اليوم غرفة العمليات المركزية بوجود الأمن القومى والأمن العام ومباحث الانترنت لمتابعة جميع صفحات الغش سواء من داخل مصر أو خارجها للقبض على القائمين عليها كذلك متابعة جميع الطلاب الذين يحاولون الغش باستخدامها وحرمانهم من الامتحانات لمدة عامين.. وقال الدكتور طارق شوقى وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى قبل امتحان الثانوية العامة بساعات قليلة فى فيديو بثه على موقع وزارة التربية والتعليم إنه متفائل بامتحانات الثانوية هذا العام قائلا: «هتكون سنة هادئة.. لأن كل التحضيرات معمولة إنها تعد على خير سواء والطلاب وأولياء الأمور يكونوا مرتاحين.. قائلا إن الطلاب قريبون جدا من تحقيق أحلامهم».
عن الخوف من تسريب امتحانات الثانوية العامة من قبل شاومينج، قال إنها ظاهرة عابرة لأن الاساس فى الحياة مش هو الغش.
ومن جانبها وضعت أجهزة الامن بوزارة الداخلية خطة أمنية محكمة لتأمين امتحانات الثانوية العامة اليوم، وأكد مصدر أمنى لـ«روزاليوسف» أن اللواء مجدى عبدالغفار اجتمع بمساعديه لتأمين الامتحانات.
وأضاف المصدر أن الوزير شدد على ضرورة التأمين الجيد للمدارس من الخارج وذلك من خلال وضع حراسات مشددة على الشوارع المؤدية للجان، وستقوم أجهزة الامن يعمل دوريات وكمائن أمام المدارس ومجمعات المدارس وفى الشوارع المؤدية إليها.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
الاتـجـاه شـرقــاً
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الأموال العامة تحبط حيلة سرقة بضائع شركات القطاع الخاص
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر

Facebook twitter rss