صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

المالية تشعل غضب أصحاب المخابز بسبب تكلفة الرغيف.. والمصيلحى يلجأ للبرلمان 

2 يونيو 2017



كتب - نشأت حمدى

سيطرت حالة من الغضب على أصحاب المخابز بعد تأخر وزارة المالية فى اعتماد التكلفة الجديدة لرغيف الخبز  مما دفع الشعبة لتقديم مذكرة رسمية لوزير التموين الدكتور على المصيلحى طالبوا فيها بضرورة الانتهاء من التكلفة الجديدة فى أسرع وقت.
وقال   عبدالله غراب رئيس شعبة المخابز: إنه عقد عدة اجتماعات مع وزير التموين الدكتور على المصيلحى ووجد لديه رغبة كبيرة فى حل أزمة تكلفة الرغيف الممتدة منذ أكثر من ٣ سنوات لاسيما أن وزير التموين الأسبق خالد حنفى عندما طبق المنظومة الجديدة فى ٢٠١٤ وعد بأن يتم إعادة التكلفة كل ٣ أشهر ولكن ذلك لم يحدث مما فاقم الأعباء على أصحاب المخابز .
وأوضح أن أصحاب المخابز متمسكون بتحديد ٢٠٠ جنيه سعر تكلفة الجوال زنة الـ١٠٠كيلو وعلى الحكومة أن تستجيب لذلك المطلب خاصة أنه مطلب عادل فى ظل الارتفاعات الكبيرة التى طرأت على أسعار مستلزمات الإنتاج حيث تضاعفت أسعار السولار والخميرة والعمالة بشكل كبير خاصة بعد تعويم الجنيه .
وتابع: أقسم بالله الـ٢٠٠ جنيه لن تكفى لتعويض أصحاب المخابز.
ومن جانبه قال عبدالعال  درويش رئيس شعبة مخابز الاسكندرية لـ«روزاليوسف»: إن الشعبة العامة للمخابز عقدت عدة إجتماعات مع مسئولى وزارة التموين للوصول إلى نقطة اتفاق حول تكلفة الرغيف الجديدة، وطالبنا الوزارة بأن تكون التكلفة ٢١٠ جنيهات عن كيلو جوال زنة الـ١٠٠ كيلو ولكن الوزارة تمسكت بأن تصل التكلفة إلى ١٦٥ جنيها.
وانتقد درويش تأخر وزارة المالية فى اعتماد التكلفة الجديدة، لاسيما أن مستلزمات الإنتاج وأجور العمالة تضاعف بعد تعويم الجنيه، مشيرًا إلى أن أصحاب المخابز لن يتحملوا كثيرا تلك الأعباء  المالية الملقاة على عاتقهم قائلا: الحكومة تريد توفير العيش للمواطنين بصورة جيدة وعليها أن تعلم إذا أرادت ذلك أن تعمل بالمثل الشعبى «اطبخى يا جارية كلف يا  سيدى».
يأتى ذلك فى الوقت الذى كشفت فيه مصادر حكومية مطلعة أن الاجتماع الذى عقده مسئولو وزارة التموين مع وزارة المالية فشل فيه الطرفان فى التوصل لنقطة اتفاق خاصة أن وزارة المالية رفضت تكلفة التموين التى حددتها بـ١٣.٢ قرش وتمسكت بأن تكوت تكلفة الرغيف ١٢.٢ قرش، وهو الأمر الذى رفضته وزارة التموين خاصة أن أصحاب المخابز مطلبهم للتكلفة يتعدى ذلك بكثير.
وأكدت المصادر أن الدكتور على المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية لجأ لمجلس النواب لتوفير تكلفة إنتاج الخبز الجديدة وإدراجها فى الموازنة العامة للدولة، حيث  أكد الوزير  لأعضاء اللجنة أن تكلفة رغيف الخبز التى يتقاضها أصحاب المخابز تصل إلى 11.1 قرش.
 وأكد الوزير ضرورة ترضية أصحاب المخابز حتى يصل الخبز للمواطن بصورة جيدة، لأنه بدون تكلفة عادلة لن يحصل المواطن على رغيف جيد، قائلًا: «تكلفة الخبز الجديدة ستحمل الدولة 2 مليار جنيه، ولكنها تحمى 40 مليارًا، إجمالى الدعم المقدم لرغيف الخبز سواء شراء القمح وتكلفة طحن الدقيق وغيرها».
وأوضح وزير التموين أنه سيرسل للجنة الخطة والموازنة المناقشات التى ستتم مع وزارة المالية حول تكلفة خبز الرغيف الجديدة وذلك بهدف إضافتها لميزانية الوزارة، مشيرًا إلى أن الدولة تدعم رغيف الخبز بـ50 قرشًا، وهو رقم ليس بالقليل، للأسف هذا الدعم مازال فى زيادة».

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الرئيس يرعى مصالح الشعب
«عاش هنا» مشروع قومى للترويج للسياحة
فى معرض الفنانة أمانى فهمى «أديم الأرض».. رؤية تصويرية لمرثية شعرية
466 مليار جنيه حجم التبادل التجارى بين «الزراعة» والاتحاد الأوروبى العام الماضى
الطريق إلى أوبك
نبيل الطرابلسى مدرب نيجيريا فى حوار حصرى: صلاح «أحسن» من «مودريتش والدون»
« روزاليوسف » تعظّم من قدراتها الطباعية بماكينة «CTP» المتطورة

Facebook twitter rss