صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

إلغاء التوزيع الإقليمى ولأول مرة موقع لاختبار القدرات

28 مايو 2017



كتبت - شيماء عدلى


يستعد المجلس الأعلى للجامعات، لانطلاق ماراثون تنسيق العام الجديد 2017-2018، والذى من المقرر، أن يبدأ عقب انتهاء امتحانات الثانوية العامة، وذلك بالبدء فى إجراء اختبارات القدرات، ولأول مرة هذا العام، تمت إضافة خدمة التسجيل الإلكترونى للطلاب الراغبين فى الالتحاق بالكليات التى تستلزم إجراء اختبارات للقدرات، وعلى رأسها كليات، الفنون التطبيقية، الفنون الجميلة، التربية الرياضية، التربية الفنية، والتربية الموسيقية.
ويهدف النظام الإلكترونى إلى تسهيل التقدم لاختبارات القدرات بواسطة الحاسب الشخصى الخاص بدلاً من تحمل عناء السفر من محافظة لأخرى، واختيار الموعد الذى يتناسب معهم وفقاً للجدول الزمنى المحدد لمراحل القدرات المختلفة، مما يقلل من أعداد الطلاب المتخلفين عن إجراء الاختبار، بالإضافة إلى أن هذا النظام يوفر تكلفة طبع الدليل ورقياً.
وأهم خطوات تسجيل الطالب على الموقع، دخول الطالب على الموقع، ومنه إلى صفحة تسجيل وحجز اختبارات القدرات باستخدام الرقم القومى الخاص بالطالب. فتسجيل البيانات الخاصة بالطالب تتضمن، اسم الطالب، رقم الجلوس، الرقم القومى، المحافظة، والإدارة التعليمية، والمدرسة، والشعبة التى درسها الطالب، مع التأكيد على صحة البيانات الخاصة بالطالب من عدمه قبل الدخول إلى الصفحة التالية، يتم اختيار الطالب أنواع اختبارات القدرات والكليات وأماكن أداء الاختبارات والمواعيد المتاحة للطالب.
ويقوم الطالب باختيار نوع القدرات والموعد الذى يناسبه من المواعيد المتاحة أمامه، وبعد الانتهاء من عملية التسجيل يتم طباعة بطاقة التسجيل، والتوجه بعد ذلك إلى الكلية فى الموعد الذى تحدد له بواسطة الموقع.
مقابلات شخصية
سيستمر العمل بقرار إلغاء اختبار القدرات لكليات التمريض والسياحة والفنادق والعودة إلى ترشيح الطلاب إلى هذه الكليات عن طريق مكتب التنسيق، على أن تجرى الكليات بعد ترشيح الطلاب مقابلة شخصية مع الكشف الطبى، وفى حالة عدم اجتياز الطالب لهذه المقابلة الشخصية يرشح من قبل مكتب التنسيق لرغبته التالية طبقاً لترتيب الرغبات المقدم منه فى برنامج التنسيق الالكترونى.
ومن جانبها تقوم لجنة قطاع التمريض والسياحة والفنادق بتشكيل لجنة من ثلاثة من عمداء الكليات المعنية لفحص التظلمات التى تقدم من بعض الطلاب غير المقبولين بالمقابلة الشخصية بالكليات المرشحين لها،  وفى حالة قبول اللجنة التظلم تتم مخاطبة الكلية المعنية لإثبات قيد الطالب بالكلية المرشح لها.
على الجانب الآخر، سيقوم الطلاب بتسجيل 60 رغبة، وذلك بعد زيادة عددهم من 48 رغبة العام الماضى، كذلك سيتم تطبيق الغاء التوزيع الاقليمى وسيتم قصر تطبيقه على كليات التربية، التربية الرياضية وكلية التمريض لما يناسب طبيعه التكليف الذى يقوم به الخريج.
اما عدد الطلاب الاوائل الذين سيتم استثنائهم من قواعد التنسيق ، فسيكون لأول 600 طالب، مقسمين ما بين 200 طالب لكل شعبه.
الحافز الرياضى
كذلك سيتم  الاستمرار فى منح درجات الحافز الرياضى وفقاً للمعمول به فى الأعوام السابقة، على أن تقوم وزارة التربية والتعليم بإرسال هذه الكشوف بعد اعتمادها لمكتب التنسيق قبل إعلان نتيجة الثانوية العامة المصرية، ولا يجوز إضافة درجات الحافز الرياضى فى حالة إرسال هذه الكشوف بعد الموعد المحدد.
 أما طلاب الشهادات المعادلة العربية والاجنبية، فسوف يتم تطبيق نفس القواعد المعمول بها، ويتم تطبيق قاعدة النسبة المرنة عند قبول حملة الشهادات الثانوية المعادلة «العربية والأجنبية» بالجامعات المصرية «المنصوص عليها بقرار رئيس المجلس الأعلى للجامعات رقم 238 بتاريخ 21/9/2015 والذى تم نشرة بالوقائع المصرية العدد رقم 242 بتاريخ 27/10/2015» بحيث يطبق على الطلاب المتقدمين بأوراقهم لتنسيق «2019» للالتحاق بالجامعات المصرية فى العام الجامعى 2019/2020.
الإقامة الشرعية للسودانية
وبالنسبة لطلاب الشهادات السودانية يشترط  لقبول أوراق الطلاب تقديم المستند الذى يفيد الإقامة الشرعية للطالب وولى أمره فى البلد الحاصل منها الطالب على شهادة الثانوية أثناء فترة الدراسة فى المدة التى تمنح الشهادة على أساسها وذلك من خلال تقديم إقامة فعلية موثقة من المستشار الثقافى المصرى، أو من السفارة المصرية بالدولة المانحة أو جواز سفر موضحا به تواريخ الدخول والخروج خلال فترة الدراسة أو شهادة تحركات موضحا بها تواريخ الدخول والخروج.
مدارس المتفوقين
فى سياق متصل تم تخصيص نسبة مرنة للطلاب الحاصلين على الشهادة الثانوية المصرية فى العلوم والتكنولوجيا من مدارس المتفوقين للعلوم والتكنولوجيا بجمهورية مصر العربية للالتحاق بالجامعات المصرية الحكومية بحيث تحسب على أساس الأعداد المقرر قبولها سنوياً من حملة الثانوية العامة المصرية فى الكليات العلمية والعملية التى تتناسب مع طبيعة دراسة هؤلاء الطلاب خلال المرحلة الثانوية وهى على سبيل الحصر كليات «الطب – الصيدلة – طب الأسنان – الطب البيطرى – الهندسة – العلوم – الحاسبات والمعلومات» مع جبر كسر العدد إلى العدد الصحيح الأعلى.
10% للتحويلات
يسمح بالتحويل لتقليل الاغتراب، بنسبة 10% من الأعداد المقرر للكلية المحول إليه، وأن يتم  التحويل الكترونيا فقط من خلال برنامج التنسيق الالكترونى ووفقاً للمواعيد التى يحددها مكتب التنسيق، على ان يكون التحويل للمحافظة التى بها أكثر من كلية مناظرة، لوجود أكثر من جامعة حسب المنطقة التعليمية للطالب وليس حسب الكلية الأقل فى الحد الأدنى وذلك لعدم تكدس الطلاب فى كلية بعينها ومراعاة لمصلحة الطلاب، ويكون التحويل لمرة واحدة فقط ووفقاً لقواعد التحويل التى أقرها المجلس الأعلى للجامعات، ولن يتم فتح باب التحويلات الورقية بين الجامعات.
 أبناء سيناء
وهذا التنسيق لن يتم فيه أى استثناء لأى جامعة فى أى إقليم، وجاء ذلك بعد قرار القضاء الإدارى بإلغاء الاستثناء الذى كان يتم منحه لأبناء سيناء، ولذا ستخضع كليات هذه الكليات لكل قواعد التنسيق المعمول بها فى جميع الجامعات.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss