صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الحكومة: إنشاء ميناء ومدينة «جرجوب» غرب مطروح

8 مايو 2017



كتب - حسن أبوخزيم

ترأس المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، اجتماعاً أمس لاستعراض المخطط العام لفكرة مشروع إنشاء ميناء ومدينة جرجوب بمنطقة غرب مطروح، وذلك بحضور وزيرى العدل، والنقل، ومحافظ مطروح، وممثلى عدد من الجهات المعنية.
ويأتى الاجتماع فى إطار اهتمام الدولة بتنمية مختلف المناطق داخل المحافظات من خلال إقامة المزيد من المراكز الاقتصادية والتجمعات العمرانية المتكاملة بما فى ذلك مناطق غرب الجمهورية ومطروح، وبما يسهم فى تحسين المناخ الاستثمارى ويعزز من جهود تحقيق أهداف التنمية الشاملة فى تلك المناطق، سعياً لتعظيم الاستفادة من جميع المقومات والإمكانيات المتاحة على أرض مصر.
وفى بداية الاجتماع، أشار رئيس الوزراء إلى أهمية التجمعات العمرانية الجديدة فى توفير مقومات تنمية متكاملة ومستدامة، موضحاً أن المخطط العام لإقامة ميناء ومدينة جرجوب بمنطقة غرب مطروح يعتبر نموذجاً لإقامة مركز اقتصادى عمرانى متكامل، يسهم فى دعم الاقتصاد المصرى من خلال أنشطته التجارية والسياحية والصناعية المختلفة، فضلاً عما يمكن للميناء أن تقدمه من خدمات بحرية متميزة.
وفى هذا السياق، وجه المهندس شريف إسماعيل بضرورة استكمال جميع الدراسات الخاصة بالمشروع، ووضع تصور تفصيلى لمختلف الأنشطة الصناعية والسياحية والاستثمارية للاستفادة من المزايا المتاحة فى هذه المناطق الواعدة, مشيراً كذلك إلى سرعة الانتهاء من الصورة النهائية للدراسات الخاصة بالكيان المقترح لإدارة هذا المركز الاقتصادى المهم، والأدوات والهيكل التمويلى له، تمهيداً لعرضها على مجلس الوزراء فى اجتماع مقبل لمناقشتها وإقرارها.
وخلال الاجتماع، تم استعراض الدراسات الاقتصادية المختلفة التى أعدت حول المشروع، حيث تمت الإشارة إلى أن الرؤية الاستراتيجية لمخطط مشروع إنشاء الميناء، تقوم على تحقيق أفضل استفادة من الموقع الاستراتيجى والإمكانيات الاقتصادية والمقومات البيئية الفريدة لرأس جرجوب، وإنشاء ميناء تجارى ومنطقة صناعية، إضافة إلى منطقة للخدمات اللوجستية ومراكز سياحية عالمية، تقوم بخدمة حركة التجارة بين حوض البحر الأبيض المتوسط والعمق الإفريقى، كما تم تأكيد أهداف وتوجهات المخطط المقترح للمشروع وما يتضمنه من بعد إقتصادى واجتماعى وبيئى إنما تتوافق بصورة متطابقة مع أهداف استراتيجية التنمية المستدامة «رؤية مصر 2030».
واستعرض الاجتماع أيضاً المخطط الاستراتيجى لمحافظة مطروح حتى عام 2032، والمقومات والتحديات الموجود على ارض الواقع، بالاضافة إلى حجم الاستثمارات المطلوبة لتنفيذ المقترحات الخاصة بالتوسع فى إقامة المزيد من المشروعات التنموية وخاصة فى مجالات الصناعة، والسياحة، والطاقة، والزراعة، والتنمية العمرانية، والبنية التحتية.
فيما أكد اللواء علاء أبو زيد، محافظ مطروح،  أن مشروع تطوير غرب مصر ستبلغ استثماراته نحو 4 مليارات دولار.  
وأشار المحافظ، فى مؤتمر صحفى بعد اجتماعه مع المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، أمس، إلى أن المشروع  يتضمن   إنشاء مدينة متكاملة، ومناطق سياحية ومصحات استشفاء ومطار ومنطقة صناعية على مساحة 50 ألف فدان.   
ولفت إلى أنه سيتم إنشاء شركة استثمارية لتنمية غرب مصر، يتم طرح نسبة من أسهمها للبيع أمام القطاع الخاص، موضحا أن المشروع الذى ناقش تفاصيله مع رئيس الوزراء يتم العمل فى إعداده على مدى عامين، ويتضمن  تطوير ميناء «جربوب» بالمحافظة ليتكامل مع موانئ منطقة قناة السويس، كما يستهدف تحويل المحافظة إلى مقصد سياحى.
وأضاف محافظ مطروح،  إن العمل يسير بشكل طبيعى  فى محطة الضبعة  النووية، وتم إنشاء مدينة سكنية جديدة للأهالى  والقوات المسلحة، وستسلم لأهالى الضبعة خلال 6 أشهر بعد انتهاء أعمال  الصرف الصحى.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

«ادعم نقيبك»: أعضاء بالمجلس يستغلون قضايا حبس المحامين لـ«الشو» الانتخابى
الحكومة تعيد «الذهب الأبيض» لبريقه فى «المنوفية»
المحافظات جاهزة لـ«الأمطار»
شوارعنا نظيفة
«فوانيس» جديدة تضىء «قويسنا» ليلا
د.مجدى يعقوب أمير القلوب
أردوغان يفتح أبواب الجحيم على تركيا

Facebook twitter rss