صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

علماء رياضيات ينجحون فى تصميم نموذج لآلة الزمن

3 مايو 2017



ترجمة ـ ابتهال مخلوف

 

طالما حلم الإنسان بامتلاك آلة الزمن، التى تصورها أفلام الخيال العلمي، ليتمكن من السفر عبر الكون والعودة للأرض فى وقت قياسى.
وذكرت صحيفة «الإندبندنت» البريطانية أن علماء الرياضيات فى جامعتي كولومبيا البريطانية وماري لاند بالولايات المتحدة صمموا نموذجًا رياضيًا لآلة زمن حقيقية، عبارة عن صندوق مثل كابينة التليفونات العمومية تسمح لمن داخلها بالسفر عبر الزمان والمكان. واستوحى العلماء التصميم من آلة الزمن» «TARDIS في مسلسل الخيال العلمى البريطانى الشهير «دكتور هو».
ـوذكر بن تيبت أحد العلماء المشاركين فى تصميم النموذج أن البحث يدحض الفكرة الرائجة أن السفر عبر الزمن مستحيلًا، وأشار إلى أن ما يحتاجه البشر للسفر عبر الزمان. ومن ثم ارتياد الفضاء هو امتلاك قوة جاذبية هائلة تبطيء من سرعة الزمن وتجعل حركته أشبه بالدائرة، وهو ما يعنى استطاعة البشر السفر أسرع من سرعة الضوء والعودة فى وقت قصير نسبيًا. وتبلغ سرعة الضوء 300 ألف متر فى الثانية والمعروف أن المسافات عبر الكواكب والنجوم تقدر بالسنين الضوئية.
وتشير صحيفة «الإندبندنت» إلى أن مهمة بناء آلة الزمن ستكون على عاتق الأجيال القادمة ونقلت عن العالم «بن تيبت» أن السفر عبر الزمن يستلزم اختراع مواد ذات خواص فريدة، لم تكتشف بعد، تمكن من تطويع الزمن للسفر للفضاء.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
مفاجآت فى انتظار ظهور «مخلص العالم»
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
الحلم يتحقق
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل

Facebook twitter rss