صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الكونغو تؤكد دعمها للموقف المصرى فى مفاوضات اتفاقية عنتيبى

26 ابريل 2017



كتبت - ولاء حسين


استقبل د. محمد عبد العاطى وزير الموارد المائية والرى وزير المياه الكونغولى والوفد المرافق له وذلك للتباحث حول عدد من القضايا المتعلقة بالتعاون فى حوض نهر النيل، وحيث جدد الوفد الكونغولى خلال اللقاء دعمه للموقف المصرى من اتفاقية عنتيبى والتى يرفض الجانب الكونغولى توقيعها دون إيجاد حلول للاعتراضات المصرية السودانية.
وقام الدكتورعبد العاطى بتوضيح الوضع المائى المصرى للوفد الكونغولى واعتماد مصر الكامل على مياه نهر النيل وقيام مصر بإعادة استخدام أكثر من ٢٠ مليار متر مكعب من المياه لسد الفجوة بين الموارد المائية المتاحة والاحتياجات الفعلية لمواجهة الزيادة السكانية وهو ما يؤدى إلى ارتفاع الكفاءة الكلية لنظام إدارة المياه فى مصر.
وأوضح عبد العاطى للجانب الكونغولى رغبة مصر فى التعاون مع جميع دول حوض النيل فى اطار تحقيق المنفعة للجميع وعدم الإضرار، وشدد على ضرورة استعادة التوافق بين دول حوض النيل حول أنسب السبل لإدارة الموارد المائية المتاحة بما يحقق العدالة للجميع و لتحقيق مستقبل أفضل لجميع أبناء دول حوض النيل، وهو السبيل الوحيد لجلب مزيد من الاستثمارات للمشروعات بدول الحوض.
وأشاد وزير الرى بمواقف الكونغو الديمقراطية فى دعم وجهة النظر المصرية العادلة حول استعادة التوافق بين دول الحوض والسعى لتطبيق قواعد القانون الدولى عند دراسة و تنفيذ المشروعات الكبرى على النهر.
 وتناول اللقاء أنشطة التعاون الفنى المشترك بين الجانبين، والتى تشمل العديد من المكونات الفنية التى يهديها الشعب المصرى للشعب الكونغولى للتغلب على المشكلات التى تواجهه فى مجال تخطيط وإدارة الموارد المائية وكذلك الاستفادة من الخبرات المصرية الكبيرة فى المجالات المرتبطة بالموارد المائية، ومنها مكون إعداد دراسة جدوى لإنشاء بنية تحتية كهرومائية، وحفر عدد (30) بئر مياه جوفية، حيث تم الإعداد لتنفيذ عدد (12) بئرا كمرحلة أولى جار العمل على تنفيذها.. علاوة على إنشاء مركز للتنبؤ بالتغيرات المناخية والأمطار بدولة الكونغو الديمقراطية وهو أحد أهم مشروعات التعاون الثنائى بين البلدين، حيث سيكون المركز على صلة وثيقة بمركز التنبؤ التابع لوزارة الموارد المائية والرى بالقاهرة.. بالإضافة إلى مكون لبناء القدرات والتدريب فى العديد من المجالات مثل نظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد ومراقبة نوعية المياه وهيدرولوجيا أحواض الأنهار وحصاد مياه الأمطار.
من جانبه أشاد الوزير الكونغولى بجهود مصر فى تقديم الدعم الفنى للكونغو فى جميع المجالات وخصوصاً مجال إدارة وتخطيط الموارد المائية، وأعرب عن تقديره لمساعدة مصر لبلاده وأكد استمرار جهود التنسيق على جميع المستويات وتذليل جميع العقبات أمام تنفيذ بروتوكول التعاون الموقع بين البلدين، كما أكد الوزير الكونغولى ضرورة استمرار التعاون والتنسيق للتوصل لمواقف موحدة فى جميع المحافل الإقليمية والدولية.
أكد الدكتور محمد عبد العاطى عمق العلاقات الثنائية على جميع المستويات مع الكونغو الديمقراطية، وأشار الى الزيارة الناجحة التى قام بها الرئيس الكونغولى للقاهرة الأسبوع الماضى وأن التنسيق بين الدولتين يشمل العديد من المجالات، وأضاف الوزير أن ما نقدمه للأشقاء فى الكونغو يعبر عن مدى قوة العلاقات التاريخية بين الدولتين.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شمس مصر تشرق فى نيويورك
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس

Facebook twitter rss