صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

قمة ترتيب المنطقة العربية

23 ابريل 2017



كتب ـ أحمد إمبابى

الرياض - صبحى شبانة


يتوجه  الرئيس عبدالفتاح السيسى اليوم الأحد  إلى المملكة العربية السعودية، فى زيارة رسمية يعقد خلالها قمة مصرية سعودية مع العاهل السعودى الملك سلمان بن عبدالعزيز.
القمة المصرية ـ السعودية هى الأهم فى هذه الحقبة التاريخية التى يعاد فيه ترتيب الأوضاع فى  المنطقة العربية، خاصة أنها تأتى فى أعقاب  تجاذبات سياسية،  وخلافات صامتة شهدتها العلاقات بين الدولتين.
ومن المقرر أن يتناول الزعيمان الكبيران  الملفات التى يوجد بها اختلاف فى وجهات نظر معالجتها بين الدولتين مثل الأوضاع فى سوريا والحرب فى اليمن والأزمة الليبية والوضع فى العراق،  وملف  سد النهضة، خصوصا أن للسعودية علاقات اقتصادية قوية وموثرة  مع إثيوبيا.
كما ستتطرق القمة المصرية ـ السعودية إلى العلاقات بين مصر وإيران،  والمخاوف السعودية من التهديدات الإيرانية المباشرة لها ولدول الخليج العربى،  ودعمها للتنظيمات الشيعية، والجماعات الإرهابية المتطرفة فى دول الخليج.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث باسم رئاسة الجمهورية إن الزيارة ستتناول سبل تعزيز العلاقات الاستراتيجية التى تجمع بين البلدين، والتشاور حول مختلف القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، وعلى رأسها مكافحة الإرهاب الذى بات يمثل تهديداً لأمن واستقرار الأمة العربية بل والمجتمع الدولى بأكمله.
وستكون زيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى للرياض الْيَوْمَ هى الثامنة منذ توليه رئاسة الجمهورية فى يونيو ٢٠١٤، وسيكون لقاء القمة مع العاهل السعودى الملك سلمان هو التاسع لهما منذ تولى الملك سلمان المسئولية فى يناير ٢٠١٥، لتكون السعودية اكثر الدول زيارة للرئيس السيسى خلال الثلاث سنوات الماضية.
حديث الأرقام الذى يصنف السعودية أكثر الدول زيارة من الرئيس عبدالفتاح السيسى يعكس عمق وثقل العلاقات المشتركة بين البلدين ويبرهن على أهميتها الاستراتيجية فى ظل التحديات التى تمر بها المنطقة وخاصة الدول العربية.
ودائما ما يؤكد الرئيس السيسى على دعم وتعزيز الأمن القومى العربى وأمن دول منطقة الخليج العربى الذى تعتبره مصر جزءاً لا يتجزأ من أمنها القومى.
من ناحية أخرى استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس رئيس جمهورية الكونغو الديمقراطية «جوزيف كابيلا» والذى بدأ زيارة رسمية للقاهرة بالأمس.
وعقد الرئيس السيسى جلسة مباحثات مع الرئيس الكونغولى تناولت العلاقات الثنائية، كما تناولت المباحثات عددا من القضايا الإقليمية والأفريقية.
وعقب انتهاء جلسة المباحثات عقد الرئيس السيسى ونظيره الكونغولى مؤتمرا صحفيا تناول نتائج المباحثات المشتركة.
وسبق ان التقى الرئيس السيسى برئيس الكونغو الديمقراطية جوزيف كابيلا فى ١٧ يوليو الماضى على هامش اجتماعات القمة الأفريقية فى كيجالى.
اقرأ صـ 3

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

أبوالليل.. ترك الوظيفة.. وبدأ بـ«ورشة» ليتحول لصاحب مصنع
دينا.. جاليرى للمشغولات اليدوية
مارينا.. أنشأت مصنعًا لتشكيل الحديد والإنتاج كله للتصدير
كاريكاتير أحمد دياب
افتتاح مصنع العدوة لإعادة تدوير المخلفات
الجبخانة.. إهمال وكلاب ضالة تستبيح تاريخ «محمد على باشا»
«شىء ما يحدث».. مجموعة قصصية تحتفى بمسارات الحياة

Facebook twitter rss