صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

الإعلام الإسرائيلى: زيارة «السيسى» لواشنطن أعادت دفء العلاقات بين البلدين 

4 ابريل 2017



كتب ـ إسلام عبدالكريم


اهتمت وسائل الإعلام الإسرائيلية بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى إلى الولايات المتحدة ومقابلته لنظيره الأمريكى، دونالد ترامب، واعتبرت صحيفة «يسرائيل هايوم» دعوة «ترامب» للرئيس المصرى لزيارة البيت الأبيض تأتى فى اطار المساعى لإعادة دفء العلاقات بين البلدين بعد الأجواء السيئة التى سادت خلال عهد الإدارة الأمريكية السابقة.
وقالت الصحيفة إن مراسم الترحيب الحارة التى استقبل بها «ترامب» الرئيس السيسى تُشكل تغييراً واضحاً فى توجهات السياسة الخارجية الأمريكية، مشيرة إلى أن العلاقات بين الجانبين أصابها الفتور خلال عهد إدارة «باراك أوباما» مع الدولة المصرية عقب سقوط نظام «الإخوان المسلمين» والإطاحة بالرئيس السابق، محمد مرسي.
وأكدت الصحيفة أن الملف الرئيسى خلال اللقاء سيكون القضية الفلسطينية، بالإضافة إلى تناول الملف السورى وتطوراته الأخيرة، وملف مكافحة الإرهاب وأزمة اللاجئين وتعزيز التعاون الاقتصادى بين البلدين.  
من جانب آخر، قالت صحيفة «معاريف» إن الرئيس «السيسى» زار الولايات المتحدة كـ«شريك بارز» للإدارة الجديدة التى استقبلت الرئيس المصرى بحفاوة، وأن هذا الاستقبال يشير إلى التغييرات التى طرأت داخل أروقة البيت الأبيض، إذ تفضل الإدارة الجديدة بالتعامل مع الواقع بمنظور مختلف عن إدارة «أوباما»، مؤكدة أنه لن تقف أى معوقات فى طريق تعزيز المصالح المشتركة، خاصة ما يتردد عن ملف حقوق الإنسان.
 وتابعت «معاريف»: إن «ترامب» يرى فى الرئيس «السيسى» قائداً بارزاً لأكبر دولة فى العالم الإسلامى وليس العربى فقط، وله دور داخل المحور السنى والذى من شأنه إحداث تقدم فى العديد من الملفات، بالإضافة إلى الاتفاق المشترك حول محاربة تنظيم «داعش» الإرهابى، ورأت أنه مع إعادة استئناف العلاقات مع القاهرة فإن قوات الأمن الأمريكية يمكنها أن تتعلم شيئًا من مصر فى مجال محاربة الإرهاب.
وتابعت الصحيفة الإسرائيلية: إن مصر يمكنها أن تساعد البيت الأبيض فى نقطتين، الأولى هى التقارب مرة أخرى مع دول العالم العربى بعد التوترات التى سادت خلال فترة «أوباما» عبر القاهرة، الأمر الثانى هو أن «ترامب» يسعى من خلال استقبال الرئيس المصرى وتقاربه مع الشرق من جديد أن يبعد أنظار الإعلام الأمريكى عن العلاقات مع روسيا.
 وفى ذات السياق، أفاد موقع «ديبكا»، المقرب من الدوائر الاستخباراتية الإسرائيلية- أن لقاء «السيسى-ترامب» سيتناول أربعة محاور رئيسية، هى: محاربة تنظيم «داعش» فى سيناء وليبيا، والمساعدات العسكرية الأمريكية للقاهرة، وكيفية الدعم الأمريكى للاقتصاد المصرى، والملف الأخير يتمثل فى القضية الفلسطينية وتقدم المفاوضات مع إسرائيل.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss