صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 مارس 2019

أبواب الموقع

 

أخبار

«الآثار» تفتتح أكبر معمل ترميم مؤقت فى موقع حفائر مركب خوفو الثانية.. غدا

28 مارس 2017



كتب - علاء عبدالظاهر

تفتتح وزارة الآثار غدا الأربعاء أكبر معمل ترميم آثار مؤقت فى موقع حفائر البعثة المصرية اليابانية العاملة بمركب خوفو الثانية بمنطقة الأهرامات بالجيزة، وذلك بحضور رئيس جامعة هيجاشى نيبون الدولية اليابانية والمدير العام للجامعة وأساتذة قسم المصريات من جامعة واسيدا اليابانية ومندوبين من هيئة التعاون الدولى اليابانية من الجانب المصرى د. محمود عفيفى رئيس قطاع الاثار المصرية بالوزارة والمهندس وعدالله أبو العلا رئيس قطاع المشروعات.
وأوضح عيسى زيدان مدير الترميم بالمشروع من الجانب المصري، أن هذا المعمل يعد أول وأكبر معمل ترميم مؤقت يقام داخل موقع أعمال حفاير، وبدأ العمل على تأسيسه منذ منتصف يناير ٢٠١٧ حتى منتصف شهر مارس ٢٠١٧.
وأشار زيدان أن المعمل يبلغ طولة 45 متر، وهومجهز بأحدث المعدات والوسائل عالية التقنية من الميكروسكوبات الحديثة التى تستخدم فى تعريف الاخشاب وأجهزة لقياس المحتوى المائى للأخشاب ومجموعة متكاملة من الموازين والأفران بالإضافة إلى أحدث وسائل الترميم من وحدات للتحكم فى درجتى الحرارة والرطوبة وحدات إضاءة من خلايا الطاقة الشمسية.
ومن جانبه قال ساكوزى يوشيمورا مدير البعثة من الجانب اليابانى إن تكلفة انشاء المعمل ما يقرب من مليون جنيه مصرى وفرها الجانب اليابانى بالكامل، واستطرد قائلا أنه تم تجهيز المعمل بصورة فنية وتكنولوجية عاليه تضم قيامه بمهام ترميم القطع الخشبية الطويلة وكبيرة الحجم من أخشاب مركب خوفو الثانية والمستخرجة من موقع الحفاير.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

د. إبراهيم العسال أستاذ الحضارة يرصد: أمهات الأمراء والسلاطين فى التاريخ الإسلامى «السيدة قاسم» كان لها دورًا بارزًا فى صعود نجم أحمد بن طولون
انطلاق حوار «التعديلات الدستورية».. والشعب سيد قراره
الأمهات.. أبطال فى مواجهة السرطان
النقيب عمر عطيتو «الفدائى»
خطر على العالم
الصناعة: إجراءات عاجلة لوقف تضخم الفاتورة الاستيرادية
صحة المصريين على رأس أولويات الرئيس

Facebook twitter rss