صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أخبار

محكمة أمريكية تتهم رجل أعمال لبنانياً بتمويل حزب الله

26 مارس 2017



وجهت محكمة أمريكية اتهامات لرجل أعمال لبنانى بتقديم ملايين الدولارات لحزب الله اللبنانى ، وذكرت صحيفة "واشنطن بوست" الأمريكية فى تقرير نشرته على موقعها الإلكترونى أن المحكمة وجهت اتهاما لرجل الأعمال اللبنانى قاسم تاج الدين الذى يقود إمبراطورية شحن سلع قيمتها مليارات الدولارات، بتمويل جماعات إرهابية على رأسها حزب الله فى لبنان، وذلك خلال جلسة محاكمة عقدت الجمعة الماضية فى واشنطن.
وقالت الصحيفة إن تاج الدين (62 عاما) البلجيكى اللبنانى الأصل، يرأس شبكة شركات من إفريقيا إلى الشرق الأوسط تعاملت سريا مع شركات أمريكية بعد إرسال عشرات الملايين من الدولارات إلى الجماعة الشيعية والحزب السياسى فى لبنان حزب الله.
وأضافت أن محاكمة تاج الدين الذى تم تسليمه للولايات المتحدة بعد اعتقاله فى المغرب يوم 12 مارس الجاري، تم وصفها بأنها أحدث خطوة فى الجهود الأمريكية المبذولة منذ زمن طويل لتكثيف الضغط المالى ضد حزب الله المدعوم من إيران، والذى صنفت الولايات المتحدة ذراعه العسكرية كتنظيم إرهابى منذ 1997، وحاليا يقاتل فى سوريا لدعم الرئيس بشار الأسد.
وأشارت الصحيفة إلى أن تاج الدين وشقيقيه على وحسين، قادوا شركات العائلة التى هيمنت على أسواق الدجاج والأرز، وجمعت العقارات، ويقال إنها تعمل فى مجالى الإنشاء والألماس من لبنان إلى دولة الإمارات وصولا لغرب إفريقيا، حيث كان تاج الدين مستقرا مع عائلته فى سيراليون عام 1976.
ووضعت الولايات المتحدة الأشقاء الثلاثة على قائمة عقوبات الحكومة الأمريكية ضد الإرهابيين فى 2009 و2010، لدعمهم الكبير لحزب الله.
وقال المدعى العام لواشنطن تشانينج فيليبس، فى بيان الإعلان عن اعتقال تاج الدين، إن "التحقيق فى هذه القضية واعتقال وتسليم المدعى عليه، يظهر التزامنا بتعزيز العقوبات القانونية المهمة للغاية، والتى تم وضعها لحماية أمننا القومى ومصالحنا الخارجية"، مضيفا: "نتيجة العمل الجاد لقوات إنفاذ القانون هنا وفى الخارج، سيواجه قاسم تاج الدين الآن التهم داخل محكمة أمريكية".
وذكرت الصحيفة أن تاج الدين ظهر مسترخيا خلال محاكمته الأولى فى واشنطن ، موضحة أنه اعتقل فى مطار الدار البيضاء بالمغرب أثناء رحلته من كوناكرى عاصمة غينيا إلى العاصمة اللبنانية بيروت، وذلك بعد إصدار مذكرة اعتقال بحقه من قبل مكتب الشرطة الدولية (إنتربول) فى واشنطن.
من جانبه، قال مات جونز محامى الدفاع عن تاج الدين وكبير الموظفين السابق بمكتب المدعى العام الأمريكى فى واشنطن، إن "تاج الدين يدفع ببراءته"، وذلك بعد استبقاء المدعى عليه بالحجز لحين جلسة استماع فى 29 مارس الجاري، وإخطار القنصليتين البلجيكية واللبنانية فى الولايات المتحدة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات

Facebook twitter rss