صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

تعزيز علاقات التعاون بين مصر ولبنان

23 مارس 2017



كتب - أحمد إمبابى


استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس رئيس الوزراء اللبنانى سعد الحريرى، الذى يزور القاهرة للمشاركة فى اجتماعات الدورة الثامنة للجنة العليا المصرية- اللبنانية بعد مرور 7 سنوات من عدم الانعقاد.
تناولت المباحثات «المصرية- اللبنانية» سبل تعزيز العلاقات الثنائية وبحث التحديات التى تواجه المنطقة وفى مقدمتها تطورات الأوضاع فى سوريا وليبيا واليمن والقضية الفلسطينية، والتعاون فى مكافحة الإرهاب، وقضايا الهجرة واللاجئين .
وأشار الرئيس السيسى إلى استئناف اجتماعات اللجنة العليا المشتركة «المصرية- اللبنانية» خاصة التوقيع على عدد من الاتفاقيات وبروتوكولات التعاون فى مختلف المجالات.
وشدد اللقاء على تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، والارتقاء بها إلى آفاق أرحب، لاسيما على الصعيدين الاقتصادى والتجارى بما يحقق مصلحة مشتركة للشعبين الشقيقين.
وأكد الرئيس تقديره لدور لبنان الفاعل فى إطار الأمة العربية، باعتباره جزءا لا يتجزأ منها، وفى هذا الصدد ناقش الجانبان عددا من الأزمات التى تواجه المنطقة العربية ومن بينها تأكيد أهمية التوصل لحل سياسى ينهى معاناة الشعب السورى الأزمة السورية، ويحول دون امتداد أعمال العنف والإرهاب إلى دول الجوار.
وتركزت المباحثات على القضية الفلسطينية، فى محاولة لكسر جمود الموقف الراهن واستئناف المفاوضات وفقا للمرجعيات الدولية ووصولا إلى حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود الرابع من يونيو وعاصمتها القدس الشرقية.
كما تناولت أيضا تطورات الأوضاع فى ليبيا، ودعم المؤسسات الليبية الرسمية، وشهدت المباحثات  توافق الرؤى حول تطورات فى العراق، ودعم جهود الحكومة العراقية بما يعزز أمن واستقرار العراق والتوافق الوطنى بين مختلف طوائف الشعب العراقى.
وخلال اللقاء، تم تأكيد وقوف البلدين معا فى مواجهة خطر الإرهاب ومحاربة الأفكار المتطرفة.
 وتأتى زيارة رئيس وزراء لبنان بعد مرور 36 يوما فقط على زيارة الرئيس اللبنانى العميد ميشيل عون للقاهرة .. حيث يرأس الحريرى وفد بلاده فى أعمال اللجنة العليا المصرية - اللبنانية المشتركة.
ويرافق الحريرى إلى القاهرة وفد وزارى كبير، بينهم نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الصحة غسان حاصبانى، ووزير الداخلية نهاد المشنوق.
زيارة الحريرى ستعتمد على الزخم الذى تحقق فى العلاقات المصرية- اللبنانية فى الشهور الأخيرة بزيارة سامح شكرى، وزير الخارجية، إلى لبنان فى أغسطس الماضى، وستترجمه لتفاهمات محددة تهدف للارتقاء بالعلاقات السياسية والاقتصادية والتجارية بين البلدين فى مختلف القطاعات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss