صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

17 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

بعثة من «النقد الدولى» لإعادة صياغة الموازنة والحسابات الحكومية

2 فبراير 2017



كتبت- إسلام عبد الرسول

كشفت مصادر مسئولة بوزارة المالية عن أن وفدًا من صندوق النقد الدولى موجود حاليًا فى القاهرة للتواصل مع مسئولى الحكومة على إعادة صياغة الموازنة وآليات ترتيب الإنفاق خفضا للعجز والسيطرة على وجود نفقات غير ضرورية ناتجة عن أن آليات صياغة الموازنة تختلف عن آليات العالمية لصياغتها من خلال برنامج تدريبى للموظفين المختصين فى الموازنة والحسابات الحكومية.
ويتضمن البرنامج الاقتصادى للاقتراض من صندوق النقد الدولى السيطرة على عجز الموازنة وخفضه إلى 8.9% خلال العامين المقبلين.
وقالت المصادر فى تصريحات لـ«روزاليوسف»: نسعى لإعادة ترتيب الإنفاق العام من خلال وضع الأهداف الأساسية للموازنة من عجز وإيرادات ومصروفات ثم تقسيمها على أبواب الموازنة الخاصة بالأجور والدعم وشراء السلع والخدمات والاستثمارات والفوائد على جميع الوزارات المختلفة.  
ويقوم النظام الحالى فى وضع الموازنة على تقديم الوزارات المختلفة لطلباتها المالية من الموازنات الفرعية ثم يتم بعدها تجميع الموازنة النهائية مما قد يسفر عن نفقات غير ضرورية ترفع معدل العجز فى الموازنة.  
وأكدت المصادر على أن الوفد الفنى من الصندوق سيتولى المساعدة فى التدريب على صياغة الحساب الختامى للموازنة حيث ستبدأ وزارة المالية الشهر الجارى مناقشة الحساب الختامى للسنة المالية 2015/ 2016 بمجلس النواب حتى يتم تدارك الأخطاء الواردة فى الحسابات الختامية السابقة، فضلاً عن تدارك ملاحظات الجهاز المركزى للمحاسبات.
وأعلن صندوق النقد الدولى عن أن وفدا سيزور مصر نهاية فبراير لبدء مشاورات حول الشريحة الثانية من قرض الصندوق بقيمة 1.75مليار دولار يتم صرفها فى إبريل المقبل.
وقالت المصادر: إنه من المبكر تحديد آليات صرف الشريحة الثانية من القرض إلا أنه سيكون من السهل الحصول عليها بعد ان طبقت مصر تعهدات البرنامج الاقتصادى للإصلاح المعتمد من قبل الصندوق والتعاون مع الصندوق فنيا لضبط عدد كبير من الإجراءات فيما يخص الحسابات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

السيسى يتسلم رسالة من نظيره الغينى.. ويؤكد: التعاون مع إفريقيا أولوية متقدمة فى السياسة المصرية
«السياحيون «على صفيح ساخن
واحة الإبداع.. «عُصفورتى الثكلى»
قرض من جهة أجنبية يشعل الفتنة بنقابة المحامين
إحنا الأغلى
كاريكاتير
كوميديا الواقع الافتراضى!

Facebook twitter rss