صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

26 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

السيسى و32 زعيماً يبحثون أزمات القارة السوداء 

31 يناير 2017



كتب - أحمد إمبابى

 

انطلقت بالأمس أعمال القمة  الإفريقية فى دورتها العادية الـ28 فى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا بمشاركة الرئيس عبدالفتاح السيسى، ونحو 32 من قادة القارة السمراء.
وتكتسب القمة الحالية أهمية كبيرة نظرا لأنها ستشهد انتخاب رئيس جديد للمفوضية خلفا للجنوب إفريقية زوما والنائب إلى جانب رؤساء المفوضيات الثمانية.
وتبحث القمة عملية إصلاح وإعادة هيكلة آلية عمل مفوضية الاتحاد الإفريقى، والتى انتهى من إعدادها مجموعة من الخبراء الأفارقة بقيادة الرئيس الرواندى بول كيجامى.
وبدأ الرئيس نشاطه بالأمس بالمشاركة فى جلسة مغلقة بحث خلالها مع القادة الأفارقة القضايا المطروحة على القمة، ثم شارك فى الجلسة الافتتاحية لأعمال القمة، التى ختمت بكلمة الرئيس الفلسطينى محمود عباس «أبومازن». وشارك الرئيس السيسى مساء أمس فى عشاء يعقده رئيس الوزراء الإثيوبى على شرف القادة المشاركين فى القمة.
 وشهد مقر الاتحاد الافريقى مساء الاثنين جلسة مغلقة لرؤساء الدول والحكومات المشاركة لانتخاب رئيس جديد ونائب للمفوضية الإفريقية، لتجرى بعدها انتخابات لاختيار الثمانية مفوضين.
 وكان الرئيس عبدالفتاح السيسى قد وصل مساء أمس الأول إلى العاصمة الإثيوبية أديس أبابا للمشاركة فى أعمال القمة الإفريقية، وبدأ نشاطه باستقبال الرئيس الكينى «أوهورو كينياتا».
وأكد الرئيس فى هذا الاطار انفتاح مصر على إفريقيا فى جميع المجالات، منوهاً إلى سعى مصر نحو تنمية وتطوير العلاقات مع جميع أشقائها الأفارقة، لاسيما دول حوض النيل الشقيقة مثل كينيا، ومؤكداً أن سياسة مصر الخارجية تتأسس على عدم التدخل فى شئون الآخرين والتعاون من أجل البناء وتحقيق التنمية. وأشار إلى أهمية العمل على تعزيز التعاون الاقتصادى والتبادل التجارى بين البلدين وتعظيم الاستفادة من عضويتهما فى تجمع «الكوميسا».
كما نوه الرئيس إلى التحديات المشتركة التى تواجهها القارة مثل الإرهاب، فضلاً عن متطلباتها التنموية، والتى تعكس ضرورة العمل على تكثيف التعاون بين الدول الإفريقية من أجل تحقيق صالح الشعوب الإفريقية.
الرئيس «كينياتا» أكد اعتزاز بلاده بما يجمعها بمصر من علاقات وثيقة وتاريخية، مشيداً بدعم مصر لكفاح الشعب الكينى وحصوله على الاستقلال. كما أعرب رئيس كينيا عن اهتمام بلاده بتعميق تعاونها مع مصر فى مختلف المجالات.
وعبر الرئيس الكينى كذلك عن تطلعه لقيام الرئيس بزيارة كينيا، مؤكداً على ما ستمثله تلك الزيارة من فرصة جيدة لتفعيل أطر التعاون القائمة ومتابعة جهود تعزيز التعاون بين الدولتين فى العديد من المجالات.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

إزالة 55 تعدٍ على أراضى الجيزة وتسكين مضارى عقار القاهرة
رسائل «مدبولى» لرؤساء الهيئات البرلمانية
15 رسالة من الرئيس للعالم
هؤلاء خذلوا «المو»
الأبعاد التشكيلية والقيم الروحانية فى «تأثير المذاهب على العمارة الإسلامية»
الرئيس الأمريكى: مقابلة الرئيس المصرى عظيمة.. والسيسى يرد: شرف لى لقاء ترامب
لمسة وفاء قيادات «الداخلية» يرافقون أبناء شهداء الوطن فى أول أيام الدراسة

Facebook twitter rss