صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

18 اكتوبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

السيسى يستقبل نظيره السلوفينى

6 ديسمبر 2016



كتب أحمد أمبابى

 

استقبل الرئيس عبدالفتاح السيسى أمس، نظيره السلوفينى، بوروت باهور، بمقر رئاسة الجمهورية بمصر الجديدة، الذى بدأ زيارة رسمية للقاهرة بالامس لمدة يومين.
وبعد مراسم الاستقبال الرسمية واستعراض حرس الشرف وعزف السلام الوطنى لمصر وسلوفينيا، عقد الرئيسان جلسة مباحثات ثنائية ثم جلسة مباحثات موسعة بحضور وفدى البلدين
وبحث الرئيسان العلاقات الثنائية بين البلدين والتعاون الاقتصادى، وسبل زيادة حجم التبادل التجارى، فضلًا عن الاستفادة من الفرص الاستثمارية التى توفرها المشروعات القومية التى تقيمها الدولة.
كما تطرقت المباحثات للاوضاع الإقليمية والدولية وقضايا المنطقة والتحديات التى تواجهها خاصة مكافحة التطرف والإرهاب والهجرة غير الشرعية.
ومن جانبه رحب الرئيس عبدالفتاح السيسى بنظيره السلوفينى، وعبر فى مستهل كلمته بالمؤتمر الصحفى المشترك بقصر الاتحادية بالامس عن ترحيب مصر بزيارته للقاهرة.
وأكد الرئيس السيسى، أن العلاقات التى تجمع مصر وسلوفينينا، تمتد لتاريخ طويل، وأضاف: «أنا على ثقة أن زيارة رئيس سلوفينيا ستساهم فى إعطاء قوة دفع جديدة لتطوير العلاقات بين البلدين».
وقال  الرئيس  أنهم عازمون على التعاون  لتحقيق الهدف والارتقاء بالتعاون فى كافة المجالات. وأضاف  الرئيس، إن المناقشات مع نظيره السلوفينى، تطرقت لبحث سبل تطوير التعاون بين البلدين فى كافة العلاقات، خاصة الاقتصادية والتجارية والثقافية، مشيدًا بتنظيم عدة فعاليات على هامش زيارة رئيس سلوفينيا تهدف إلى إعطاء دفعة مأمولة للعلاقات الاقتصادية بين البلدين.
وتشمل زيارة الرئيس السلوفينى، لقاءات مع  المهندس شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء، والدكتور على عبد العال رئيس مجلس النواب، فضلا عن حضوره منتدى رجال  الأعمال المصرى السلوفينى، بمشاركة وفد يمثل 13 شركة سلوفينية، وتعد هذه الزيارة بمثابة دفعة قوية لإحياء التعاون المصرى -  السلوفينى.
 ومن المقرر تنظيم فعاليتين على هامش زيارة الرئيس السلوفينى، تشمل الاحتفال بمرور 25 عامًا على استقلال جمهورية سلوفينيا وهما، معرض بمركز فنون الهناجر تحت عنوان «إسونزو سوكا إلى شواطئ النيل»، وهو مشروع مشترك بين جامعتى القاهرة ولوبليانا يستهدف التركيز على أعمال المعماري الإيطالى السلوفينى أنطونيو لاشتشاك المفضل لدى الخديو إسماعيل، والذى صمم الكثير من التحف المعمارية فى القاهرة والإسكندرية مثل قصر عابدين وبنك مصر وقصر الأمير سيد حليم باشا، ومن المقرر أن ينتقل هذا المعرض إلى لوبليانا العام المقبل، أما الفعالية الثانية  فستكون عبارة عن حفلة موسيقية تحت عنوان «الروح السلافية» فى دار الأوبرا المصرية.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

فضيحة.. «رويترز» تنشر الأكاذيب وتنسب خبراً مكذوبا لصحيفة سعودية
جيش مصر فى العصر الإسلامى «6» مئذنة بلال.. برج مراقبة عسكرى للتحذير من الغارات على مصر
شراكـة استراتيجية شاملـة
الوفد يفتح بابه للترشح لانتخابات الهيئة العليا للحزب.. السبت المقبل
الراحلون عن «البيت الأبيض»
«أجيرى» يطلب معسكرًا أوروبيًا ولقاءات ودية استعداداً لأمم إفريقيا
خطة حكومية طموحة لرفع متوسط دخل الفرد إلى 9 آلاف جنيه شهرياً

Facebook twitter rss