صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

عالمة آثار: الفراعنة هم من بدأوا صناعة الزجاج للعالم

28 نوفمبر 2016



ترجمة - ابتهال مخلوف

مما يعتبر براهين علمية جديدة على نبوغ الفراعنة، فندت عالمة الآثار كاثرين إرمين من متحف هارفارد للفنون الروايات التاريخية التى تمنح حضارات بلاد بين الرافدين شرف اختراع صناعة الزجاج قبل 3600 عام.
ونقل مقع «ساينس نيوز» عن العالمة أن الحضارة الفرعونية هى من أطلق فجر صناعة الزجاج للعالم وأن الدلائل الأثرية تبرهن على أن الأدوات الزجاجية لحضارات الشرق الأدنى التى سادت فى منطقة نهرى دجلة والفرات بالعراق حاليًا، ليست سوى تقليد للأثار الفرعونية.
وتعد الحضارات السومرية والبابلية والآشورية من أبرز تلك الحضارت القديمة فى منطقة بين النهرين.
يذكر أن اعتقادًا ساد طوال قرن من الزمان بين الأثريين بأن بلاد ما بين الرافدين بالعراق هى الموطن الأصلى للزجاج وذلك عقب عثور علماء الآثار على مشغولات وأدوات زجاجية فى منطقة نوزى بالعراق.
إلا أن فريقًا من علماء الأثار بقيادة عالم الأثار البريطانى أندرو شورتلاند خلص إلى أن  أثار «نوزى» الزجاجية تمثل تقليدًا للصناعات الفرعونية، مشيرًا أن الفراعنة أبدعوا فى تقنيات مزج ألوان الزجاج وصناعاته قبل 3600 عام.
وتشير عالمة الأثار كاثرين إرمين إلى أن سكان بلاد بين النهرين عمدوا إلى تقليد الصناعات الزجاجية الفرعونية التى كانت تفد لبلادهم عبر التجارة والاتصال مع المصريين القدماء.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
ادعموا صـــــلاح
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss