صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

20 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

توجيهات رئاسية بسرعة استيراد الأدوية الناقصة

18 نوفمبر 2016



كتب - محمود جودة

تلقى الدكتور أحمد عماد وزير الصحة توجيهات من رئاسة الجمهورية بسرعة إنهاء أزمة نواقص الأدوية وبضرورة العمل على راحة المواطنين وتوفير الخدمات الطبية بشكل لائق، وأكد الوزير أن الدولة قررت استيراد الأدوية الناقصة بقيمة 186 مليون دولار.
وقال د. خالد مجاهد المتحدث الرسمى للوزارة إن الوزارة استوردت ٣٠٤ آلاف فلتر فعليا، ووصلت الكمية بالفعل أمس إلى إدارة التموين الطبي، وسوف تصل دفعة جديدة اليوم الجمعة أيضا بواقع ٣٠٤ آلاف فلتر لتوزيعها على مراكز ووحدات الغسيل الكلوى التى تقدم الخدمة للمرضى ليصبح الإجمالية ٦٠٨ آلاف فلتر، مشيرا إلى أن الوزارة تعاقدت مع شركة ببرلين بألمانيا على استيراد ٦ ملايين فلتر غسيل كلوى، وذلك لسد العجز وتلافى السلبيات فى الخدمة.
يأتى ذلك فيما رفعت وزارة الصحة سعر جلسة الغسيل الكلوى من ١٤٠ إلى ٢٠٠ جنيه للمراكز والوحدات، وسوف ترسل السعر الجديد للمستشفيات الخاصة المتعاقدة معها لتقديم خدمة للعلاج على نفقة الدولة، من أجل مواصلة الخدمة، وفى حالة رفض أى مستشفى منها، سوف يتم فسخ البروتوكول الموقع بينها وبين الوزارة، على أن تضاعف الوزارة من أعداد الشفتات بوحدات الغسيل الكلوى التابعة لمستشفياتها لاستيعاب أعداد المرضى.
أما عن ناقص الأدوية فمازالت فى نزيف مستمر حتى وصلت إلى ١٦٠٠ دواء ناقص بينها ٤٠ دواء ليس لها مثيل، وأغلبها أدوية هامة لأمراض خطيرة منها الكبد والكلى والقلب والجلطات والمخ والأعصاب والأطفال بل ومجموعات دوائية بأكملها، بينما طالبت الشركات وزير الصحة مؤخرا بزيادة جديدة فى أسعار الدواء وهو ما رفضه الوزير أحمد عماد شكلا وموضوعا.
وفى سياق آخر أعلنت وزارة الصحة والسكان عن قيام الإدارة العامة لمراقبة الأغذية بالمرور على٧ آلاف و ٦٧٦ منشأة غذائية خلال الفترة من نصف أكتوبر وحتى آخر أكتوبر ٢٠١٦ ،
وأوضحت الدكتورة مايسة حمزة مدير الإدارة العامة لمراقبة الأغذية أنه تم سحب ١٥ ألفًا و٣٩0 عينة وتم إرسالها للمعامل المركزية للتحليل، وذلك لمعرفة مدى صلاحيتها للاستهلاك الآدمى، وأشارت إلى إعدام ٣٩ طنًا و٣٥٠كجم أغذية متنوعة و٥ آلاف  و٥٨6 لترات غير صالحة للاستهلاك الآدمى، لافتة إلى تحرير ٤آلاف و٧٠٥ محاضر حيال المخالفات التى تم رصدها، كما تم التوصية بإيقاف تشغيل ٧١٤ منشأة.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

لا إكـراه فى الدين
كاريكاتير أحمد دياب
2019عام انطلاق المشروعات العملاقة بـ«الدقهلية»
الملك سلمان: فلسطين «قضيتنا الأولى» و«حرب اليمن» لم تكن خيارا
الاتـجـاه شـرقــاً
السيسى: الإسلام أرسى مبادئ التعايش السلمى بين البشر
الحكومة تنتهى من (الأسمرات1و2و3)

Facebook twitter rss