صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

مفتى الجمهورية: توزيع لحوم الأضاحى من خلال صكوك الأضحية «جائز شرعاً»

9 سبتمبر 2016



كتب- صبحى مجاهد


أجاز الدكتور شوقى علام، مفتى الجمهورية، أن يقوم المسلم بوكالة غيره من الجمعيات الخيرية وغيرها فى ذبح الأضحية عن طريق «صك الأضحية» وتوزيعها على الفقراء والمحتاجين على مدى العام لتلبية احتياجاتهم.
جاءت فتوى مفتى الجمهورية ردًا على سؤال لإحدى الجمعيات الخيرية حول توحيد سعر الأضحية فيما يعرف بـ«صك الأضحية» ثم القيام باستثمار الفائض من فرق السعر فى إطعام الفقراء طوال العام.
وقال مفتى الجمهورية: «إذا كان الحال كما ورد بالسؤال فإن الجمعية الخيرية شخصية اعتبارية تقوم ببعض مهام الخير التى كان يقوم بها بيت المال، من إطعام الطعام، ورعاية الفقراء والمساكين، والشخصيةُ الاعتبارية لها أن تقبل وكالة الناس لها لشراء الأضاحى، ولها أن تقوم بذبحها فى الوقت الشرعى لها بعد صلاة عيد الأضحى حتى قُبَيل مغرب اليوم الثالث من أيام التشريق، ثم يتم توزيعها على مدى السنة طبقًا لحاجة الفقراء ومصلحتهم.
وأضاف مفتى الجمهورية: «يجوز أن تستفيد بأرفق الأسعار فى عمل الخير المتعلق بالفقراء، من إطعام لهم، ومصاريف إدارية، ودعاية وإعلان خاص بمشروع الأضاحى، قياسًا على سهم العاملين عليها، وأى مشاريع أخرى فى نفس الاتجاه الخيرى النافع».
واختتم مفتى الجمهورية فتواه قائلاً: «أما الدفع بالتقسيط فى صكوك الأضحية فهو جائز لا يخالف الأضحيةَ وقَبولَها عند الله، سواء كانت واجبة كالمنذورة، أو مندوبة كالنافلة.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

آلام الإنسانية
20 خطيئة لمرسى العياط
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
20 خطيئة لمرسى العياط

Facebook twitter rss