صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

حقيقة هرم كازاخستان المزعوم

24 اغسطس 2016



ترجمة ـ ابتهال مخلوف 

 

أثار احتفاء وسائل الإعلام العالمية بمزاعم العثور على هرم فى كازاخستان أقدم من هرم سقارة المدرج علامات استفهام عديدة، ما حدا بموقع «ساينس لايف» إلى نشر تقرير يدحض تلك المزاعم، عنوانه: «لا.. هذا الضريح القديم ليس أول هرم فى العالم».
 فقد نشر موقع «ديلى ميل» البريطانى أن فريقًا من علماء الآثار فى كازاخستان اكتشفوا هرمًا  عمره 3 آلاف عام أقدم من هرم سقارة الشهير فى منطقة سارى - أكا الكازاخستانية. والأكثر أن صحيفة «ديلى ستار» البريطانية عمدت إلى عنوان براق هو «انسوا الأهرامات المصرية القديمة» فى تغطيتها للخبر.
ونقل موقع «ساينس لايف» عن فيكتور نوفوجينوف عالم الآثار من معهد سارى -آكا للآثار بكازاخستان أنهم عثروا على نحو 30 ضريحًا تعود للعصر البرونزى المتأخر - القرن الثانى عشر إلى الرابع عشر قبل الميلاد - أكبرها ضريح هرمى ارتفاعه لا يتجاوز المترين ويعتقد أنه شيد منذ أكثر من 3000 عام لزعيم قبيلة وليس لأحد الفراعنة كما زعمت وسائل الإعلام.
وأكد نوفوجينوف أن هرم سقارة أقدم بأكثر من ألف عام حيث شيد منذ 4700 عام، وتم بناء الهرم الأكبر فى الجيزة بعد نحو 100 سنة، ما يجعلها أقدم من الضريح الكازاخستانى. وأضاف أنه يشبه بناء الأهرامات، لكنه أصغر من هرم سقارة، كما أن هيكل الضريح يتكون من ست طبقات مدرجة تنتهى بقمة مسطحة وليست مدببة كأهرامات  مصر. 
كما أكد موقع «ساينس ألرت» أن الدلائل المقدمة من الفريق البحثى تحتاج لدراسات أعمق وهى ليست برهانًا جازمًا على أنه أقدم هرم على سطح الأرض.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
«المصــرييـن أهُــمّ»
عبدالله بن زايد لـ«روزاليوسف»: المباحثات مع الرئيس السيسى كانت إيجابية للغاية

Facebook twitter rss