صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

21 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

تنسيق المرحلة الأولى: %96.6 علوم و%92.7 للرياضة.. و%80 للأدبى

27 يوليو 2016



كتبت - شيماء عدلى

 تنطلق غداً الخميس المرحلة الأولى لتنسيق القبول بالجامعات بحد أدنى 96.6% لعلمى علوم بإجمالى عدد طلاب 26 ألفا و970 طالبا وطالبة، و92.7 % لشعبة علمى رياضة بإجمالى عدد طلاب 19 ألفا و927 طالبا وطالبة، و80% للشعبة الأدبية بإجمالى عدد طلاب 80 ألفا و516 طالبا وطالبة. ومن المقرر أن يستمر استقبال رغبات طلاب المرحلة الأولى وفقا لشرائح المجموع حتى يوم الاثنين المقبل.
من جانبها أعلنت وزارة التعليم العالى عن تسهيلات وإجراءات يتم تطبيقها لأول مرة هذا العام، وهي  زيادة عدد الرغبات المسموح بها للطلاب من 48 رغبة إلى 60 رغبة وذلك لإتاحة الفرصة أمامهم لاختيار أكبر عدد ممكن من الكليات والمعاهد وللحد أو القضاء نهائياً على ظاهرة استنفاد الرغبات التى اشتكى منها الكثير من الطلاب فى الأعوام السابقة.
كما  تم استحداث عدد من الكليات فى مختلف التخصصات بكثير من الجامعات الحكومية على مستوى الجمهورية، وتم إصدار قرارات بدء الدراسة بها اعتباراً من العام الجامعى القادم، وذلك لاستيعاب أعداد الطلاب المتزايدة وتلبية رغباتهم فى الالتحاق بالتعليم الجامعى والعمل على الحد من ارتفاع الحد الأدنى للقبول بالكليات المختلفة. واكدت الوزارة وفقا لبيان اعلامى صادر أمس انه تم إلغاء كافة الاستثناءات التى سبق أن قررها المجلس الأعلى للجامعات بشأن قبول بعض الفئات من الطلاب بالجامعات المصرية اعتباراً من العام الجامعي، وذلك إعلاء لأحكام الدستور والقانون والمحكمة الإدارية. 
واكدت الوزارة أن المجلس الأعلى للجامعات  سيحدد الأعداد المقرر قبولها بالجامعات الحكومية من الطلاب الحاصلين على الثانوية العامة بشعبتيها (العلمية والأدبية) عن طريق مكتب التنسيق، وذلك فى إطار السياسة العامة التى تنتهجها الدولة، والاعتبارات والمبادئ الأساسية التى استقر عليها المجلس الأعلى للجامعات، مع الأخذ فى الاعتبار أنه سيتم تحديد أعداد مستقلة لكل نوع (حديث وقديم) وكذلك سيكون هناك حد أدنى مستقل لكل نوع منهما، وبحيث لا يقل الحد الأدنى للنظام القديم فى كل قطاع عن متوسط آخر ثلاث سنوات قبل عام 2015.
التفاصيل ص 2

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5
مصر تحارب الشائعات
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد

Facebook twitter rss