صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

13 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

أنظار العالم على انتخابات «الباباوية»

30 اكتوبر 2012



كتبت: هويدا يحيى وميرا ممدوح
 
تصوير: مايسة عزت
 
 
2222 قبطيا ادلوا بأصواتهم أمس فى انتخابات الباباوية بنسبة وصلت إلى 90٪ من إجمالى عدد الناخبين الأقباط الذي يصل عددهم إلى 2412 ناخبًا وذلك حتى انتهاء التصويت فى الخامسة مسًاء.
 

الكاتدرائية المرقسية بالعباسية شهدت «عرس ديمقراطى» بعد بداية الانتخابات الباباوية لاختيار البابا الـ 118 للأقباط الأرثوذكس والذى يترأس جميع الكنائس الأرثوذكسية فى العالم ,, حيث توافد مئات الأقباط على الكاتدرائية منذ الساعات الاولى من الصباح وسط إجراءات مشددة من جانب قوات الامن المركزى التى طوقت جميع الشوارع المؤدية الى أبواب الكاتدرائية والعقارات المحيطة بها.

 

 الناخبون من الأراخنة والكهنة توافدوا من السابعة صباحا على بوابة رقم واحد المخصصة لدخولهم وكان من أول الحضور الانبا بنيامين أسقف المنوفية، الانبا مكسيموس أسقف بنها وقويسنا، الانبا ثيودسيوس أسقف ورئيس دير البرموس، الانبا غبريال أسقف بنى سويف، الانبا صرابامون اسقف ورئيس دير الانبا بيشوى ، الانبا دانيال اسقف المعادى ,, كما شهدت الانتخابات اقبالا من أراخنة المهجر من أمريكا وأوروبا والنمسا.

 

أما المرشحون للكرسى البابوى فكان أولهم حضوراً الانبا تاوضروس الاسقف العام بالبحيرة تلاه الانبا رافائيل الاسقف العام لكنائس وسط القاهرة.

 

وفتحت اللجان أبوابها لاستقبال الناخبين البالغ عددهم 2411 ناخباً بعد الموعد المحدد بعشر دقائق حيث بدأ الأساقفة الذين حضروا مبكرا فى التصويت نحو التاسعة والعشر دقائق، ثم تزاحم عدد كبير من الكهنة والرهبان.

 

كان من الحضور ايضا الوفد الإثيوبى المكون من خمسة آباء هم الآباء متياس، جبريال ، أريجاوى، إيسا ياس ، وأنطونيوس للإدلاء بأصواتهم بجانب ناخبين من أيبارشية القدس والشرق الادنى للإقباط الارثوذكس.

 

وجرت الانتخابات وسط حشد إعلامى ضخم لمتابعة الحدث الذى اتجهت اليه أنظار العالم حيث حضر طاقم 27 قناة أجنبية بالإضافة الى 15 قناة مصرية، وأيضا 4 قنوات مسيحية.

 

وفى سابقة تعد الاولى من نوعها.. راقبت منظمات المجتمع المدنى الانتخابات البابوية، حيث تابعت شبكة مراقبون بلا حدود التابعة لمؤسسة عالم جديد للتنمية وحقوق الانسان الانتخابات بعد موافقة اللجنة المنظمة على طلب المؤسسة رغم أن لائحة انتخاب البابا لا تنص على مشاركة أو متابعة المنظمات والمؤسسات الحقوقية وهو ما يمثل مؤشرًا ايجابيًا  يحسب للكنيسة المصرية.

 

وأكد مراقبو الشبكة أن الكنيسة التزمت طوال مراحل تنظيم الانتخابات بالشفافية فى اعلان جميع بياناتها فى مقارات مفتوحة لوسائل الاعلام.

 

وأضافوا انه لم يتم تعليق لافتة لاى مرشح لضمان المساواة بينهم  رغم وجود اتجاه صباح يوم التصويت لتعليق لافتة واحدة لكل مرشح داخل المقر البابوى كما لوحظ عدم وجود اى علامات لتوجيه أو للتأثير على الناخبين قبل دخولهم للجنة.

 

وبعد غلق باب التصويت، أكد الأنبا بولا المتحدث الرسمى باسم اللجنة الانتخابية أنه سيتم إعلان النتائج فى مؤتمر صحفى بعد انتهاء عملية الفرز.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

اتفاق لإنشاء أكبر مصنع لإنتاج السكر الأبيض بالعالم فى مصر
والدة الشهيد رقيب متطوع محمود السيد عبدالفتاح ابنى البطل ادرج فى قائمة الشرف الوطنى
the master of suspense
«سبوبة» ملابس الحكام!
وزير البترول: زيادة إنتاج حقل ظهر إلى 3 مليارات قدم مكعب يوميًا فى 2019
«الجعران» للروائى طارق باسم تكشف ظاهرة «التنمر»
مصروف البيت وتربية الأولاد.. حتى مفتاح شقتى «معاها»

Facebook twitter rss