صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

الرئيس لـ«الشعب الإيطالى»: مقتل ريجينى حادث فردى.. ومصر حريصة على تأمين زائريها

17 مارس 2016



 كتب - أحمد إمبابى 

أجرى الرئيس عبدالفتاح السيسى، حوارًا مع صحيفة «لاريبوبليكا» الإيطالية التى تُعد إحدى أكثر الصحف الإيطالية انتشارًا، حيث تبلغ نسبة توزيعها 5 ملايين نسخة يوميًا.
وأكد الرئيس عمق العلاقات الثنائية المتميزة التى تجمع بين البلدين، منوها إلى أن ايطاليا تعد الشريك التجارى الأول لمصر على مستوى القارة الأوروبية، فضلا عن توافر العديد من مجالات التعاون المشترك نظرا لكون مصر وإيطاليا دولتين متوسطتين.
وأكد ترحيب  مصر بالاستثمارات الإيطالية على المستويين الرسمى والشعبى، مشيرا إلى الاعتزاز بعلاقات العمل والتعاون مع شركة «إينى» الإيطالية التى تعمل فى أحد أهم المجالات بالنسبة لمصر، وهو مجال الطاقة الذى يعد ضروريا لنمو جميع القطاعات الاقتصادية فى الدولة.
ورداً على استفسار بشأن حادث مقتل الباحث الإيطالى «جوليو ريجينى»، أكد  الرئيس للشعب الإيطالى أن هذا الحادث كان صادماً للشعب المصرى مثلما كان بالنسبة لهم، منوهاً إلى أن علاقات الصداقة بين الشعبين ممتدة وتاريخية، وإلى أن مصر حريصة على توفير الأمن والحماية لكل زائريها، ومن بينهم الإيطاليون. وذكر  الرئيس فى حديثه أن هذا الحادث المروع والمرفوض من حكومة وشعب مصر هو حادث فردى لم يواجهه سوى مواطن إيطالى واحد من بين جموع الإيطاليين الذين يزورون مصر والذين تقدر أعدادهم بالملايين على مدار أعوام طويلة.
وأشار  الرئيس إلى اختفاء المواطن المصرى عادل معوض المقيم فى إيطاليا منذ خمسة أشهر دون الكشف عن أسباب اختفائه أو المتسببين فيه، مؤكداً أن مثل هذه الأحداث الفردية لا يتعين اتخاذها كأسباب لإفساد العلاقة بين البلدين، ومنوهاً إلى أنه فى أوقات الشدائد يُعرف الأصدقاء وتُقاس مدى متانة العلاقات. كما أكد حرص مصر على تكثيف التعاون مع الجانب الإيطالى لكشف غموض هذا الحادث الأليم وتقديم مرتكبيه للعدالة، منوهاً إلى أن الفريق المصرى المكلف بالتحقيق سوف يتوجه خلال أيام إلى روما لدفع سبل التنسيق المشترك فى هذه القضية.
كما أوضح  الرئيس أن توقيت هذا الحادث يطرح العديد من الأسئلة ومن بينها توقيت الكشف عن الحادث أثناء زيارة وزيرة التنمية الاقتصادية الإيطالية لمصر على رأس وفد من ممثلى مجتمع الأعمال الإيطالى وفى الوقت الذى تشهد فيه العلاقات بين البلدين زخماً سياسيا واقتصاديا غير مسبوق، وما إذا كانت هناك أطراف لديها مصلحة لعرقلة هذا التعاون، فضلاً عن كيفية تعامل الجانبين المصرى والإيطالى مع هذا الحادث وأهمية تفويت الفرصة على تلك الأطراف.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

سَجَّان تركيا
«البترول» توقع اتفاقًا مع قبرص لإسالة غاز حقل «أفردويت» بمصر
ادعموا صـــــلاح
نجاح اجتماعات الأشقاء لمياه النيل
الحلم يتحقق
ضوابط جديدة لتبنى الأطفال
الزمالك «قَلب على جروس»

Facebook twitter rss