صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

24 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«روزاليوسف» تكشف تفاصيل طلب تركيا التصالح مع مصر

7 مارس 2016



كتب ـ أحمد عبدالعظيم 

 

قالت مصادر مطلعة إن تركيا انتهت من وضع تصور جديد قامت بعرضه على بعض مسئولى الدول للوساطة بينها وبين مصر، على أن يتم عرضها على المسئولين المصريين كنوع من «جس النبض» خلال الأيام الجارية للتعرف على وجهة النظر المصرية ومدى موافقتها على المصالحة.
وكشفت المصادر أن العرض التركى للمصالحة مع مصر يشمل عدة بنود أهمها، أن تقوم تركيا بتسليم 9 من عناصر جماعة الإخوان الإرهابية الموجودين لديها من المطلوبين أمنيا فى مصر، وإجبار عناصر الجماعة الإرهابية الموجودين فى تركيا على عدم التطاول على مصر أو اتخاذ أى تحركات تقوم بها تلك العناصر للتحريض على مصر أو الاستقواء بدول خارجية ضد القيادة المصرية الحالية. 
وأشارت المصادر إلى أن تركيا عرضت إغلاق القنوات الفضائية التابعة لجماعة الإخوان الإرهابية والتى يتم بثها من تركيا علاوة على إغلاق أكثر من 5 صفحات على مواقع التواصل الاجتماعى والتى دشنتها عناصر الجماعة فى تركيا لنشر الشائعات حول الأوضاع فى مصر، وكذلك وقف التحركات التركية لدعم إثيوبيا وهى التحركات الخاصة بتشجيع إثيوبيا لبناء سد النهضة بالشكل الذى يضر بأمن مصر المائى، وأيضا التواصل مع إسرائيل لاتخاذ نفس الموقف، ووقف عمليات إدخال الأسلحة للعناصر الإرهابية الموجودين فى مصر سواء فى الحدود الشرقية أو الموجودين فى سيناء وكذلك وقف ضخ الأسلحة التركية للمسلحين الموجودين فى ليبيا على الحدود مع مصر. كما تعهدت تركيا بالتواصل مع عدد من الدول العربية وذلك لدعم أى مرشح مصرى لمنصب أمين عام جامعة الدول العربية، واعادة التعاون الاقتصادى بين البلدين بشكل كبير، وكذلك العمل المشترك أمام المحافل الدولية وتوحيد المواقف فى اتجاه القضايا المختلفة، وعدم التدخل لتوفير الدعم المالى إلى الجماعة الإرهابية.
فى المقابل طلبت تركيا من مصر الإفراج عن الرئيس المعزول محمد مرسى و5 قيادات إخوانية أخرى، وكذلك أن تقوم مصر بالعمل المشترك مع تركيا فيما يتعلق بالموقف التركى من دول المنطقة مثل سوريا أو غيرها، أن تقوم القيادة المصرية بإعادة التعاون مع حركة حماس.
 وطلب الجانب التركى كذلك أن تكون هناك صيغة للتصالح مع الإخوان (من شباب الجماعة) للعمل ضمن منظومة الدولة بشكل أو بآخر. 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

مندوب اليمن بالأمم المتحدة: موقف مصر من قضيتنا عروبى أصيل يليق بمكانتها وتاريخها
القاهرة ـــ واشنطن.. شراكة استراتيجية
مشروعات صغيرة.. وأحلام كبيرة
وزير الاتصالات يؤكد على أهمية الوعى بخطورة التهديدات السيبرانية وضرورة التعامل معها كأولوية لتفعيل منظومة الأمن السيبرانى
موعد مع التاريخ «مو» يصارع على لقب the Best
تحاليل فيروس «سى» للجميع فى جامعة المنيا
«فوربس»: «مروة العيوطى» ضمن قائمة السيدات الأكثر تأثيرًا بالشرق الأوسط

Facebook twitter rss