صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

تفاصيل اختطاف 26 قطرياً بينهم أمير فى العراق

17 ديسمبر 2015



بغداد- وكالات الأنباء


اختطف مسلحون مجهولون يستقلون سيارات رباعية الدفع فى ساعة متأخرة من الليلة قبل الماضية 26 صيادا قطريًا، بينهم أمير قطرى، فى بادية السماوة بمحافظة المثنى جنوبى العراق.
وكشف فالح عبدالمحسن الزيادى محافظ المثنى عن تفاصيل عملية اختطاف القطريين فى بادية السماوة بين منطقتى بصية والسلمان جنوب المحافظة والقريبة من الحدود السعودية، مشيرا إلى أن قوة مسلحة تستقل نحو 70 سيارة رباعية الدفع دخلت فجر الأربعاء إلى بادية السماوة، ونفذوا عملية الاختطاف التى طالت 26 صيادًا قطريًا كانوا يخيمون فى المنطقة المذكورة.
وأوضح الزيادى أن القطريين حصلوا على موافقات دخولهم المحافظة من الجهات الرسمية المتمثلة  فى وزارة الداخلية، لافتا إلى أن حكومة المثنى المحلية سبق وأبلغت وزارة الداخلية بعدم قدرتها على حماية الوفود الخليجية بسبب المساحة الشاسعة.. وأوضح محافظ المثنى أن «بادية السماوة تشكل ثلث مساحة العراق وهى صحراء شاسعة وغالبية مناطقها غير مؤمنة»، مشيرا إلى أن «القوة الأمنية المكلفة بحماية الصيادين كانت أقل بكثير من القوة التى اختطفتهم».
 وتابع: أن «القوة المكلفة بحمايتهم لم تتمكن من الاشتباك أو الرد وذلك لكثرة أعداد القوة الخاطفة»، مؤكدا «عدم وقوع أى اشتباك بين القوات الامنية والخاطفين»..  ولفت إلى أن «وزارة الداخلية فتحت تحقيقات موسعة فى ملابسات العملية للكشف عن الجهة الخاطفة».
يذكر أن ظاهرة تواجد صيادين خليجيين فى البادية الجنوبية لممارسة الصيد باستخدام الصقور تعود إلى ما قبل عام 2003،إذ إن تلك الرحلات كان يتم تنظيمها تحت إشراف جهاز المخابرات، وبعد الإطاحة بنظام الحكم السابق تراجع عدد الصيادين الخليجيين الوافدين لأسباب أمنية، إلا أنهم لم ينقطعوا عن المجىء رغم المحاذير الأمنية، وعادة ما تتضمن رحلاتهم التى تمتد لأيام متتالية شراء صقور غالية الثمن من صيادين عراقيين..  وتعتبر محافظة المثنى إحدى محافظات الفرات الأوسط وتمتد على مساحة 51000 كم 2 ، وهى ثانى أكبر محافظة فى العراق يحدها من الشمال محافظتى النجف والديوانية، ويحدها من الجنوب المملكة العربية السعودية، ومن الشرق محافظة ذى قار.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المترجم العراقى تحسين رزاق عيد: رواية «لاوروس» تجمع بين المعرفة والخبرة والخرافات والأوهام
مصيلحى: الاتحاد السكندرى قادر على تخطى الهلال السعودى
العالم يسعى لتقليص أيام العمل فى الأسبوع
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
الحمام الزاجل يزين ميدان العروسة بـ«الغردقة»
«المالية» تعيد الكمبيوتر والصابون إلى عباءة الدولار الجمركى
القاهرة ترسم خريطة الاستقرار لـ«إفريقيا - أوروبا»

Facebook twitter rss