صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

23 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

النواب لوزير المالية: قرض «الصندوق» ربا.. والسعيد : طول عمرنا عايشين عليه

4 سبتمبر 2012

كتب : اسلام عبد الرسول

كتب : فريدة محمد




طلبت وزارة المالية من البنك المركزى إخطار البنوك المتعاملة فى أدوات الدين بتوفير تمويل لها بقيمة 52 مليار جنيه خلال الشهر الجارى فى المواعيد المحددة بالجدول.
 

وقال مصدر مسئول بوزارة المالية: إن هذا المبلغ يستخدم لسد العجز فى الموازنة إلى جانب سداد قيمة السندات وأذون الخزانة التى أهلكت وانتهت مدتها.

 

وأوضح أن خطة طرح الدين العام التى يجرى إعدادها للربع الثانى من العام المالى الحالي، ستعتمد بصورة أكبر على السندات طويلة الأجل، مضيفاً: تم أمس إعادة فتح التداول على سندين لأجل 5 سنوات و7 سنوات بقيمة 2.5 مليار جنيه.

 

ووفقا لتقرير الأداء الاقتصادى الأخير فقد شهدت إصدارات أذون وسندات الخزانة زيادة ليصل رصيد كل منهما إلى 382.8 مليار جنيه و250.1 مليار جنيه على التوالى مقارنة بـ 320.4 مليار جنيه و206.8 مليار جنيه فى نهاية مارس 2011، بسبب تزايد الاحتياجات التمويلية للدولة.

 

فى سياق قريب أكد وزير المالية ممتاز السعيد أن مصر فى حاجة ملحة الى قرض صندوق النقد الدولى، وقال خلال اجتماع لجنة الشئون الاقتصادية بالشورى: الاقتراض «هم» ولكن ضرورة لمواجهة العجز فى الموازنة العامة للدولة والذى وصل إلى 135 مليار جنيه.

 

 واعترض عدد من النواب على القرض ووصفوه بالربا.

 

فعلق الوزير: «القرض مدته 5 سنوات وفترة السماح 39 شهرا، والقرض ليس ربا، وحتى لو كان ربا احنا عشنا على الربا طول الوقت، وأنا لا آكل لحم الناس ونحن نبحث عن أموال توفر «أكل» الشعب الغلبان.

 

كما رحب وزير المالية بفكرة التصالح مع رموز النظام السابق الموجودين فى السجون مقابل رد الأموال التى تحل أزمة الدولة وقال ولا مانع من تصالح يقوم على أسس جيدة.

 






الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

الأنبا يؤانس: نعيش أزهى عصورنا منذ 4 سنوات
المصريون يستقبلون السيسى بهتافات «بنحبك يا ريس»
الاقتصاد السرى.. «مغارة على بابا»
شكرى : قمة «مصرية - أمريكية» بين السيسى وترامب وطلبات قادة العالم لقاء السيسى تزحم جدول الرئيس
شمس مصر تشرق فى نيويورك
القوى السياسية تحتشد خلف الرئيس
منافسة شرسة بين البنوك لتمويل مصروفات المدارس

Facebook twitter rss