صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

19 ديسمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«التجربة السنغافورية» فى طريقها إلى مصر

31 اغسطس 2015



كتب- أحمد إمبابى


اقتربت مصر من تطبيق «التجربة السنغافورية» فى مجال تطوير وإدارة  الموانئ وتنمية قناة السويس، ومعالجة وتحلية المياه لتصبح صالحة للشرب،والاستفادة منها فى توليد الكهرباء.. حيث استهل الرئيس عبدالفتاح السيسى جولته فى سنغافورة أمس بزيارة إلى محطة «هايفلاكس» أكبر محطة تحلية مياه وتوليد الكهرباء، للاطلاع والاستفادة من خبرة سنغافورة فى هذا المجال.
وخلال الزيارة استمع الرئيس من القائمين على الموقع إلى شرح حول مراحل وخطوات معالجة المياه لتصبح صالحة للشرب، مع الاستفادة من اندفاعها فى عملية توليد التيار الكهربائى.
وشهد الرئيس عبد الفتاح السيسى توقيع اتفاقية تعاون بين أكبر محطة لتحلية المياه وتوليد الكهرباء فى سنغافورة، وهيئة قناة السويس.
كما قام الرئيس بزيارة مركز الوئام الدينى والتقى مفتى سنغافورة وعدداً من خريجى جامعة الأزهر بمصر من أبناء سنغافورة، حيث أقيم المركز بمبادرة من المركز الإسلامى وبمشاركة معتنقى الـ 10 ديانات الرئيسية بالبلاد، حيث يمثل المسلمون 15% من سكان سنغافورة، ويوجد بها مدرستان ثانوى أزهرى، فضلا عن 300 شاب يدرسون سنويا بجامعة الأزهر.
وقالت السفيرة فاطمة جلال سفيرة مصر فى سنغافورة، إن سنغافورة مهتمة جدا بزيارة الرئيس عبدالفتاح السيسى رغم انشغالها فى الانتخابات البرلمانية، موضحة أن السلطات أجلت عددا من الزيارات لبعض المسئولين بسبب الانتخابات، ولكن زيارة السيسى هى الوحيدة التى لم يتم تأجيلها، وأن رئيس الوزراء السنغافورى لى هزين لونج حريص على مقابلته.
وأشارت إلى أن الزيارة الحالية للرئيس السيسى هى زيارة دولة، وهى أول زيارة لرئيس مصرى لسنغافورة، كما أن مصر من أوائل الدول التى اعترفت بسنغافورة، وأنشأت علاقات دبلوماسية معها منذ 49 عاما، مشيرة إلى أن زيارة الدولة تعنى أن الرئيس السيسى يكون ضيف رئيس سنغافورة، ويغلب على هذه الزيارات الطابع المراسمى، ولكن مع ذلك شمل جدول زيارة الرئيس لقاءات وزيارات مع كل من الرئيس السنغافورى ورئيس الوزراء رغم الانتخابات البرلمانية.
وأوضحت أن سنغافورة لها خبرة فى إدارة الموانئ واقتصادها قائم على الموانئ، حيث يستثمرون الموقع الاستراتيجى ومواردهم محدودة حتى فى مجال المياه، ولكن رغم ذلك عظموا من استفادتهم من الموقع.
ولفتت إلى أن الرئيس يشهد اليوم الاثنين مراسم تسمية زهرة الأوركيد، حيث يتم عمل هجين خاص من تلك الزهرة للرؤساء الذين لهم علاقات خاصة، وتكون مسماة على اسمه وتوضع فى ركن كبار الشخصيات.
وقال السفير علاء يوسف المتحدث الرسمى باسم رئاسة الجمهورية، يبدأ الاستقبال الرسمى للرئيس السيسى اليوم، ثم يجرى بعدها قمة مصرية سنغافورية تتضمن مباحثات مع الرئيس السنغافورى ورئيس الوزراء، مشيرا إلى أن تلك الزيارة تعكس سياسة الدولة المصرية للانفتاح على مختلف دول العالم وتوثيق العلاقات مع الدول البازغة اقتصاديا، وأضاف أن زيارة الرئيس تبحث الاستفادة من التجربة السنغافورية فى مجال تطوير وإدارة الموانئ وإدارة الموارد المائية وتحلية المياه.
 ويتضمن جدول زيارة السيسي  بمقر إقامته اليوم الاثنين غداء عمل مع كبار رجال الأعمال والمستثمرين والشركات الكبرى ومنها شركة «اولام»، أكبر شركة سنغافورية مستثمرة فى مصر فى مجال الصناعات الغذائية، كما سيقدم الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس عرضاً لفرص الاستثمار فى مشروع تنمية منطقة قناة السويس.
وعلى هامش الزيارة يجرى الرئيس السيسى لقاء مع أكبر محطة تليفزيونية وهى قناة آسيا الإخبارية «نيوز اشيا»، وفى المساء يُعقد عشاء رسمياً مع رئيس سنغافورة وتبادل كلمات بين الرئيسين.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

المترجم العراقى تحسين رزاق عيد: رواية «لاوروس» تجمع بين المعرفة والخبرة والخرافات والأوهام
السيسى: إفريقيا حققت على مدار السنوات العشر الماضية معدلات نمو إيجابية.. لكنه لم يحقق المستهدف منه
الحمام الزاجل يزين ميدان العروسة بـ«الغردقة»
العالم يسعى لتقليص أيام العمل فى الأسبوع
مصيلحى: الاتحاد السكندرى قادر على تخطى الهلال السعودى
384 ورشة صناعية بإجمالى 454 ألف م2 مقسمة على 3 مجمعات صناعية
فاضل ع القمة «دستة»

Facebook twitter rss