صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

14 نوفمبر 2018

أبواب الموقع

 

الصفحة الأولى

«الإفتاء» تكشف سر التحاق الشباب بـ«داعش»

30 يوليو 2015



كتب – صبحى مجاهد


حذر مرصد الفتاوى التكفيرية التابع لدار الإفتاء المصرية من تنامى ظاهرة الإرهاب الالكترونى، والتى كانت سببا رئيسيا فى انتشار العنف والتطرف كنتجية حتمية للكفر المنحرف.
وقال المرصد إن المنتديات الإلكترونية ومواقع التواصل الاجتماعى وغيرها أصبحت الأداة الأهم فى يد الجماعات الإرهابية لنشر أفكارها ومعتقداتها ووضع خططها وتنفيذ أهدافها وتجنيد أعضائها.
وأكد المرصد فى تقريره الـ 25 والذى جاء بعنوان « دور المنتديات الالكترونية ومواقع التواصل الاجتماعى فى تجنيد الإرهابيين .. الخطورة وسبل القضاء عليها»، أن 80% من الذين انتسبوا إلى تنظيم « داعش» تم تجنيدهم عبر وسائل التواصل الاجتماعى، حيث إن عدد المواقع المحسوبة لهذه الجماعات ارتفع من نحو 12 موقعا الكترونيا عام 1997 ليصل بحسب آخر إحصاء إلى 150 ألف موقع هذا العام.
وأرجع التقرير أسباب استخدام المتطرفين لشبكات التواصل الاجتماعى إلى أنها قليلة العبء المادى، حيث إن الاعتماد على آلية منخفضة التكلفة يتيح نشر المعلومات عن التنظيمات وكيفية التواصل مع أعضائها، فضلا عن اتاحة تدفق المعلومات وتقليل تكلفة تجنيد الأعضاء، مشيرا إلى أن الجماعات الإرهابية تستخدم مواقع التواصل الاجتماعى لتسهيل التحويلات المالية، بجانب الحصول على التبرعات المالية، علاوة على تضخيم جرائمها وتعظيم الأضرار التى أصابت المجتمع من الحوادث الإرهابية التى يرتكبونها من خلال نشر التحقيقات الإعلامية عنهم كمجرمين عتاة يثيرون الرعب، مما يفقد المواطنين الثقة فى حكوماتهم وقدرتها على حمايتهم من الإرهابيين.       تفاصيل أخرى ص 3







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

شباب يتحدى البطالة بالمشروعات الصغيرة.. سيد هاشم.. وصل للعالمية بالنباتات العطرية
اكتشاف هيكل عظمى لامرأة حامل فى كوم أمبو
المنتخب الوطنى جاهز غدا لاصطياد نسور قرطاج
استراتيجية مصر 2030 تعتمد على البُعد الاقتصادى والبيئى والاجتماعى
كاريكاتير أحمد دياب
بسمة وهبة تواصل علاجها فى الولايات المتحدة الأمريكية
مهرجان الإسكندرية السينمائى يكرم محررة «روزاليوسف»

Facebook twitter rss