صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

صحتنا

الصوم يحسن كفاءة الرئتين لمريض الربو

10 يوليو 2015



يعرف الربو أو حساسية الصدر كعملية التهابية مستمرة بالشعب الهوائية، ولا يتقبل معظم مرضى الربو أو والدى الطفل المصاب كلمة الربو ويفضلون عنها حساسية الصدر اعتقادا منهم أن الحساسية شىء مؤقت بينما الربو مرض دائم وفى الحقيقة هما اسمان لشىء واحد، وحقيقة أن الربو مرض مزمن هذا أمر واقع ويجب التعامل مع هذا المرض فى ظل هذه الحقيقة وهى أن الربو مرض يمكن التحكم به.
 ومن أهم أعراض حساسية الصدر أو الربو: أزيز وسعال يسوء غالبا فى الليل وفى ساعات الصباح الأولى وبعد ممارسة الرياضة ■ انقباض فى الصدر ■ ضيق نفس ■ خوف وقلق ■ صعوبة الزفير. ويمكن أن ينشأ الربو فى أى عمر، لكنه يحدث بشكل عام فى سن الطفولة أولا، ومعظم البالغين الذين يعانون من الربو هم فى الواقع مصابون به منذ الصغر، ومع ذلك يمكن أن يبدأ الربو فى سن البلوغ. وهناك 350 مليون شخص على مستوى العالم مصابون بالمرض وتبلغ نسبة الإصابة فى مصر من 7 إلى 8% هذه الحقائق كشفها لنا دكتور عصام المغازى استشارى الأمراض الصدرية ورئيس جمعية مكافحة التدخين والدرن وأمراض الصدر بالقاهرة وعن صيام مرضى حساسية الصدر بدأنا حوارنا معه.

■ هل يمكن لمريض الربو أن يصوم؟
نعم يمكن لمريض الربو الصيام، خصوصًا وإذا كان المرض لديه مستقرًا والأعراض خفيفة؛ حيث إن مرض الربو من الأمراض التى تستفيد من الصيام من خلال تحسين كفاءة الرئتين وسعتهما، حيث إن الصيام يقلل نواتج الفضلات الغازية مثل ثانى أكسيد الكربون مما يؤدى إلى تنشيط الرئة وعملها بشكل أفضل.
■ وماذا عن صيام مريض الربو الحاد؟
الأزمة الحادة لمريض الربو هى حالة طارئة قد تستدعى أحيانًا الذهاب إلى المستشفى وتركيب بعض المحاليل الوريدية، كما أنه فى بعض حالات حساسية الصدر قد يعانى المريض من لزوجة شديدة بالبصاق مما قد يساعد من ضيق تنفسه، وينصح بتناول كميات كبيرة من السوائل. وتناول الدواء على هيئه أقراص أو حقن وفى هذه الحالة يجوز للمريض أن يفطر لتناول دوائه بشكل سليم ثم يقوم بتعويض هذه الأيام فيما بعد.
■ هل يصوم مرضى الربو من الأطفال (حالات الربو عند الأطفال)؟
نعم يصوم مريض الربو من الأطفال ولكن بعد أن يقوم بمراجعة طبيبه لوضع خطه علاجية تعتمد على تناول الدواء فى وقت الإفطار أو السحور والاستغناء عن الأدوية التى تؤخذ بالفم أثناء الصيام.
■ وماذا عن نوعية الطعام فى الصيام ومريض الحساسية؟
أثناء صيام مريض الحساسية يجب أن يراعى كميات الطعام ونوعيته؛ لأنه عند ارتباك الأمعاء فإن ذلك يؤدى إلى ضيق نسبى فى التنفس فى بعض المرضى، ومن الملائم أن يشعر المريض أثناء الصيام براحة فى أمعائه، وكذلك فى نفسه، وعلى ذلك فلا داعى لتناول كميات كبيرة من الطعام.
■ وما هى الفوائد الصحية لصيام مريض حساسية الصدر؟
هناك بعض الفوائد الصحية للصيام تعود على الأشخاص الذين يعانون من مشاكل صحية بالصدر وأهمها أن الصيام والروحانيات تساعد على رفع الروح المعنوية للمريض مما ينعكس على تقليل حدوث نوبات الحساسية الربوية كما يستفيد من الامتناع عن التدخين لفترة طويلة من اليوم.
■ وماذا عن استعمال البخاخ اثناء الصيام؟
ذهب بعض العلماء المعاصرين إلى أن استعمال بخاخ الربو يفسد الصوم لأن محتوى البخاخ يصل إلى المعدة عن طريق الفم، فيكون مفطرا.
بينما أفتى آخرون إلى أن استعمال هذا البخاخ لا يفسد الصيام واستدلوا على ذلك أن الأصل صحة الصيام، ولا يمكن العدول عن هذا الأصل إلا بيقين، ووصول شيء من رذاذ هذا البخاخ إلى المعدة أمر مشكوك فيه، فقد يدخل إلى المعدة وقد لا يدخل، وعلى فرض أن جزءا من هذا الدواء يدخل إلى المعدة فعلا، فهو معفو عنه، ولا يفسد الصيام، قياسا على المضمضة واستعمال السواك (مجلة مجمع الفقه الإسلامي» (المجلد العاشر)، «مفطرات الصيام المعاصرة» والله أعلم
■ ما هى الروشتة التى تقدمها لمريض حساسية الصدر للحفاظ على صحته فى رمضان؟
تجنب الأماكن الحارة والجافة فى رمضان، والجلوس فى تهوية مناسبة؛ وذلك لأن الحرارة والجفاف من شأنه تفاقم أعراض مريض الربو.
تجنب الإجهاد والإرهاق والحصول على عدد كاف من ساعات النوم.
البعد عن التدخين والمدخنين تمامًا.
البعد عن مصادر تلوث الهواء قدر الإمكان كعوادم السيارات والأبخرة والغازات وغيرها.
تجنب الخروج فى أوقات العواصف الترابية أثناء وقت الصيام.







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss