صحيفة روز اليوسف

رئيس مجلس الإدارة
عبد الصادق الشوربجي

رئيس التحرير
أحمد باشا

22 سبتمبر 2018

أبواب الموقع

 

أحزاب ونقابات

«الغرب» يواصل إثارة الفتنة

24 مايو 2015



ترجمة - وسام النحراوى
سلطت الصحف العالمية الضوء على الحادث الإرهابى الذى استهدف مسجداً شيعياً فى القطيف، فتوقعت صحيفة «الجارديان» البريطانية أن الهجوم الارهابى سيسهم فى تصعيد التوتر بين الشيعة والسنة فى منطقة الخليج، مشيرة إلى أنه لم ولن يكون الاول ضد المسلمين الشيعة، مضيفة أن عدد القتلى استقر عند 30 قتيلاً و100 مصاب.
فيما ذكرت صحيفة «ذا انترناشيونال بيزنس» الامريكية أن الهجوم استهدف شيعة كانوا يحيون ذكرى مولد الإمام الحسين، مضيفة أنه كان مجرد «رد» على زيادة الممارسات الشيعية فى المملكة السنية المحافظة.
وأكدت الصحيفة أن نسبة الشيعة فى السعودية وصلت إلى 15% ويتمركزون فى المنطقة الشرقية الغنية بالنفط ، مشيرة إلى أن 90% منهم يعتقدون أن الدولة لا تساوى بينهم وبين السنة فى مختلف أنواع الخدمات. وأوضحت الصحيفة الأمريكية أن الهجمات الجوية التى قادتها السعودية ضد الحوثيين فى اليمن أدت إلى تزايد التحريض ضد الشيعة الطائفة التى ينتمى إليها الحوثيون، وزاد الأمر تعقيدا حينما استخدم عدد من رجال الدين فى السعودية خطبة الجمعة لانتقاد الشيعة فى اليمن وتصرفاتهم فى السعودية التى تتضمن طقوسهم فى الصلاة وولاءهم لإيران. من جهته، سلط موقع «بلومبرج» الأمريكى الضوء على الحادث وتداعياته المحتملة التى تشعل العنف وتضع  البذرة الأولى للتوترات الطائفية فى المملكة، مؤكدا أن ما حدث يعتبر «تحدياً» كبيراً جدا للسلطات السعودية فالتوقيت فى غاية الصعوبة والجميع مهيأ لمخاطر عنف أكبر.

 







الرابط الأساسي

الاكثر قراءة

20 خطيئة لمرسى العياط
آلام الإنسانية
26 اتحادًًا أولمبيًا يدعمون حطب ضد مرتضى منصور
توصيل الغاز الطبيعى لمليون وحدة سكنية بالصعيد
إعلان «شرم الشيخ» وثيقة دولية وإقليمية لمواجهة جرائم الاتجار بالبشر
مصر تحارب الشائعات
السيسى فى الأمم المتحدة للمرة الـ5

Facebook twitter rss